اختبار قدرة الديموقراطية على التحمل: تحليل استجابة الحكومة النيوزيلندية لجائحة كوفيد 19 من منظور دستوري

د. مايرا ويليامسون
جامعة وايكاتو – نيوزيلندا

الملخص

يستكشف هذا البحث استجابة حكومة نيوزيلندا لجائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) من خلال النظر إليها عبر عدسة قانونية ودستورية. يتبع البحث أسلوب تحليل فقهي في وصف هذه الاستجابة، بالإضافة إلى استخدام القانون المقارن بغرض رسم مقارنات مختارة مع كيفية استجابة الحكومات الأخرى لهذا الوباء. يطرح البحث بعض الأفكار السياسية والديمغرافية والتاريخية بغرض توفير معلومات أساسية لقراء البحث من غير النيوزيلنديين. يهدف البحث إلى تقديم نظرة شاملة للترتيبات الدستورية لنيوزيلندا وكيف أثرت على استجابة الحكومة لكوفيد 19 بالإضافة إلى تحليل نقدي لتلك الاستجابة من خلال تقييم فعالية مختلف التدابير التي اعتمدتها حكومة نيوزيلندا.
تتكون الدراسة من ستة أقسام، يقدم القسم الأول مقدمة للإطار الدستوري لنيوزيلندا بما في ذلك بعض المعلومات الديموغرافية للقراء غير النيوزيلنديين، بينما يتناول القسم الثاني استجابة حكومة نيوزيلندا الشاملة لوباء كوفيد 19، في حين يناقش القسم الثالث إعلان حالة الطوارئ الوطنية. ويتناول القسم الرابع آلية الرقابة البرلمانية المعروفة باسم «لجنة الاستجابة للوباء». نستكشف في القسم الخامس دور وسائل الإعلام وأهمية التمسك بالحق في حرية التعبير عند الاستجابة للوباء. وأخيراً، يستعرض القسم السادس بعض التوصيات الشاملة لنيوزيلندا ودول أخرى للنظر فيها عند المضي قدماً والتحضير للوباء التالي.

كلمات دالة: كوفيد 19، الترتيبات الدستورية لنيوزيلندا، حرية التعبير وعلاقتها بكوفيد 19، دور وسائل الإعلام وعلاقتها بكوفيد 19، حالة الطوارئ الوطنية وعلاقتها بكوفيد 19، لجنة الاستجابة للوباء، الإشراف البرلماني على السلطة التنفيذية، هيئة التحقيق في كوفيد 19.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الأنجليزية)