الأساس القانوني لحق الفرد في بيئة نظيفة

د. أحمد سليمـان العتيبـي
أستاذ القانون العام المساعد – كلية القانون الكويتية العالمية

الملخص

تتناول هذه الدراسة الإجابة عن أهم التساؤلات المتعلقة بالأساس القانوني لحق الفرد في بيئة نظيفة، أي حقه في العيش في بيئة سليمة خالية من الملوثات، وضرورة حماية الدولة لهذا الحق، باعتباره أصبح حقاً مستقرأ معترفاً به من خلال الاتفاقيات الدولية والإقليمية والدساتير والتشريعات المحلية، ودور السلطات العامة في الدولة في ضمان هذا الحق وصيانته، وحق الأفراد في الطعن أمام المحاكم المختصة لصيانة هذا الحق وحفظه.
تمت مناقشة هذه التساؤلات والإجابة عنها من خلال بيان نشأة هذا الحق والوقوف على آخر التطورات التشريعية والمستجدات المتعلقة به، حيث تم بيان أصل هذا الحق في الشريعة الإسلامية، ومن ثم التطرق إلى ما صاغته الاتفاقيات الدولية والإقليمية في هذا الشأن، وكذلك تمت مناقشة أساس هذا الحق في الدساتير والتشريعات المعاصرة.
وتم تخصيص مبحث مستقل تم من خلاله تسليط الضوء على أساس هذا الحق في النظام القانوني لدولة الكويت، والدور الذي تلعبه كل من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في ضمان هذا الحق وصيانته. ولإثراء البحث تم التطرق إلى أهم التطبيقات القضائية والأحكام التي صاغتها المحاكم في الكويت وفي مصر في هذا الشأن ومناقشتها والتعليق عليها.

كلمات دالة:
الأساس القانوني لحق الفرد في بيئة نظيفة، حق الفرد في بيئة نظيفة، بيئة نظيفة، دور السلطة التنفيذية في ضمان حق الفرد في بيئة نظيفة، دور السلطة القضائية في ضمان حق الفرد في بيئة نظيفة.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)