التحديات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات في الترويج للتعليم والبحث القانونيين: تحليل نقدي

أ.د. جيت سينغ مان

أستاذ القانون – ومدير مركز الشفافية والمساءلة في الحوكمة
جامعة القانون الوطني، دلهي – الهند

الملخص

يجدر بنا أن نلاحظ أن تعليم المعارف باستخدام تكنولوجيا المعلومات قد أثر على استراتيجية التعليم والتعلم التربويين في التعليم القانوني، على الصعيدين الوطني والعالمي في آن معاً. وقد أدى استخدام هذه التكنولوجيا إلى سد الثغرات التي خلفتها نماذج المعرفة الأكثر تقليدية، التي هيمنت عليها النصوص والمحاضرات والمناهج التعليمية التقليدية أو مناهج المراسلة في التعليم والتعلم؛ ما جعل عملية الوصول إلى كمية كبيرة من البيانات الثانوية تتم بسهولة وبنقرة فأرة الحاسوب «ماوس». ولا يمكن لأحد أن ينكر أن تكنولوجيا المعلومات، قد سهلت بشكل ملحوظ عملية إنشاء وتخزين وصيانة المعلومات، لغرض إجراء البحوث الأساسية، وكذا الثانوية في جميع أنحاء العالم. ولا يمكن التغاضي، من ناحية أولى، عن أن نوعية التعليم القانوني قد تحسنت كثيراً بعد استخدام تكنولوجيا المعلومات، بينما، ومن ناحية أخرى، فإن جودة البحوث تقل باستخدام البيانات ذات المستوى المتدني (غير المستوفي للمعايير)، والناجمة عن نقص في البيانات الثانوية الحديثة الحقيقية والدقيقة والكاملة، وكذلك بسب انتحال المعلومات. لذلك يجب استخدام تكنولوجيا المعلومات بحذر كبير، لتوسيع نطاق التعليم القانوني والبحث في عصر العولمة بالقرن الحادي والعشرين.
يسعى هذا البحث إلى توفير رؤى حول تأثير أدوات تكنولوجيا المعلومات، على تحفيز جودة التعليم والبحث القانونيين، وسيركز على الأسئلة التالية: هل يؤثر عدم توفر بيانات حقيقية حول مصادر تكنولوجيا المعلومات تأثيراً ضاراً على نوعية التعليم القانوني والبحث؟ وهل يؤثر نقص توفر البيانات الكاملة والحديثة حول مصادر تكنولوجيا المعلومات سلباً على نوعية التعليم القانوني وجودة البحوث؟ وكيف يمكن التغلب على القيود المفروضة على مصادر تكنولوجيا المعلومات من أجل النهوض بالتعليم القانوني والبحوث؟
ولتحقيق ذلك فإن البحث سيدرس الأخطار الكامنة والناشئة عن جمع البيانات الثانوية من مصادر تكنولوجيا المعلومات، من أجل النهوض بالتعليم القانوني والبحث العلمي، وذلك بغرض الكشف عن التدابير العلاجية للتغلب على العوامل الرادعة لتكنولوجيا المعلومات، من أجل الاستخدام الفعال والكفء للتكنولوجيا، بغرض توسيع نطاق التعليم والبحث القانونين.

كلمات دالة: النفاذ إلى المعلومات، جودة المعلومات، المعلومات الأصيلة، المعلومات الكاملة، أحدث المعلومات، الانتحال.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الأنجليزية)