التوازن بين المصلحة العامة وحماية المستثمر

د. محمد أبو بكر
أستاذ القانون العام المساعد
كلية الحقوق – جامعة السلطان قابوس – عمان
د. عبد الله الحبيب المحجوب
أستاذ القانون العام المساعد
كلية الحقوق – جامعة السلطان قابوس – عمان

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تقديم معلومات حول التوازن بين حماية المستثمرين والمصلحة العامة في قانون الاستثمار الدولي وقانون المملكة المتحدة. وقد أثيرت خمس قضايا رئيسية هي: مفهوم المصلحة العامة، وحق الدولة في التنظيم، ودور مبادئ قانون الاستثمار الدولي وقانون المملكة المتحدة في موازنة حماية المستثمرين مع حق الدولة في حماية المصالح العامة، وآليات الموازنة بين حقوق الدولة وحماية المستثمرين.
ومما لا شك فيه أن للدول الحق في تنظيم شؤونها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. إن تفويض الشعب بالحكم ينبع من العديد من المبررات القانونية، بما في ذلك سيادة الدولة ونظرية العقد والتزامات الحكومة بحماية مواطنيها. ومع ذلك، فإن دعم الدولة لمعاهدات الاستثمار الدولية الملزمة يضمن توافق لوائحها مع التزاماتها بموجب المعاهدات؛ ولذلك فإن الحق في التنظيم لا يبرر انتهاك حقوق المستثمرين. ومن صميم الحق في التنظيم والتشريع يقع الالتزام بمنع خرق التوقعات المشروعة، التي تشكل أساس قرارات الاستثمار. وهذا ينقلنا إلى مبادئ قانون الاستثمار الدولي، بما في ذلك المعاملة العادلة والمنصفة، والإطار القانوني المستقر والذي يمكن التنبؤ به، والإجراءات القانونية الواجبة والآليات الملائمة لحل المنازعات.
وإذا كان يمكن القول بأن مبادئ الاستثمار الدولية قد تمت صياغتها مع أخذ وضع المستثمر في الاعتبار، إلا أنها غير كافية لمعالجة الديناميات اليومية المتعلقة بالمصالح العامة. ويتمثل أحد الجوانب الأساسية للاتفاقية التجارية في إنشاء آلية لتسوية المنازعات، بحيث تكون قادرة على حل القضايا الناشئة عن النزاعات بين الاستثمارات الأجنبية والمصلحة العامة. كما تتم حماية مصالح المستثمرين الأجانب من خلال الحق في الوصول إلى آليات محايدة وفعالة لتسوية المنازعات، تكون قادرة على إنفاذ حقوقهم على النحو المنصوص عليه في المعاهدات ذات الصلة. وفي حين أن الشيء نفسه ينطبق على المواطنين في البلد المضيف، فإن المصلحة العامة تُعطى أهمية أكبر من خلال حق الدولة في التنظيم والتشريع.

كلمات دالة: قانون الاستثمار الدولي، التوقعات المشروعة، سيادة الدولة، نظرية العقد، آليات تسوية المنازعات.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الأنجليزية)