الحق في الصحة: ​​الاتجاه الحديث لنظام براءات الاختراع

د. بينيديتا أليجرا كابيلو
أستاذ مساعد
جامعة ميلانو
إيطاليا

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى فهم ما إذا كان النهج التعاوني للدول قادراً على أن يُشكل حماية فعالة للقيم الأساسية ذات الطابع العابر للحدود الوطنية (تأثير التلوث في الدولة «أ» على بيئة الدولة «ب» والحماية الصحية فيها). على وجه الخصوص، يقترح التحليل أن يتم التركيز على التنمية المستدامة وعملية العولمة لمعرفة ما إذا كان هناك انتقال من كون المجتمع ذا توجه اقتصادي إلى كونه مجتمعاً مختلفاً لديه حرص أكبر في تنفيذ القيم الأساسية، وخاصة فيما يتعلق بالحماية الصحية.
وبناءً على ذلك، تركز الورقة على الاتجاه المعياري والفقهي الدولي والمحلي الحديث الذي يهدف إلى تحقيق الحماية الصحية على حساب تقليص الحقوق الاقتصادية. ويُشار هنا إلى نظام الترخيص الإجباري المذكور مؤخراً في الفقرة 31 مكرر من اتفاقية الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية ولائحة الاتحاد الأوروبي رقم 953 لسنة 2008.
إلى جانب ذلك، فإن القضاة المحليين والدوليين وكذلك المحكمين يحكمون بسيادة الحماية الصحية على الحقوق الاقتصادية. ويؤدي التحليل المتبع في هذه الورقة إلى استنتاج أن النهج التعاوني قد يؤدي إلى التنفيذ الفعال للقيم الأساسية ذات الطابع العابر للحدود الوطنية.

كلمات دالة: الحماية الصحية، نظام الترخيص الإجباري، أهداف التنمية المستدامة، الحقوق الاقتصادية مقابل القيم الأساسية، التعاون بين الدول.

*تم تقديم البحث في المؤتمر السنوي الدولي الخامس لكلية القانون الكويتية العالمية (9-10 مايو 2018)، الذي انعقد بعنوان: (التحديات المعاصرة للضمانات القانونية في عالم متغير)، وقد خضع البحث لإجراءات النشر المعتمدة.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الأنجليزية)