الحكم الشرعي في مساهمة المواطنين في مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت: شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه نموذجاً

د. عدنان الملا
أستاذ الفقه المقارن
والدراسات الإسلامية المشارك
كلية القانون الكويتية العالمية

د. عبد العزيز الناهض
أستاذ الفقه المقارن
والسياسة الشرعية المساعد،
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة الكويت

الملخص

يتناول البحث مسألة حكم مساهمة المواطنين في مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت، من خلال تطبيق الدراسة على شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه كنموذج. فبعد أن دعت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص المواطنين المؤهلين للمساهمة في شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، كأول مشروعات الهيئة، برز في الساحة المحلية في دولة الكويت خلاف شرعي حول حكم مساهمة المواطنين في عملية التوزيع، بناء ً على ما احتواه تقرير التوزيع من بيان مجموعة من المخالفات الشرعية التي قد وقعت فيها شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه.
يهدف البحث إلى التعريف بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مع بيان الإطار التنظيمي والبنية التشريعية لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت، بالإضافة إلى بيان التأصيل الشرعي لحكم المساهمة في الشركات المختلطة، والوقوف على أصل الخلاف في حكم مساهمة المواطنين في شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، من خلال بيان الأقوال وأدلتها، ومن ثم مناقشة الأدلة للوصول إلى الرأي الراجح في المسألة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات من بينها أنّ القول بجواز المساهمة في الشركات المختلطة هو خلاف الأصل، وأنّ من أباح المساهمة فيها إنّما أباح ذلك للحاجة، والواقع اليوم اختلف مع كثرة انتشار المؤسسات والشركات الإسلامية، والذي قد ينتفي معه دعوى الحاجة المبيحة للمساهمة في الشركات المختلطة. وكذلك أنّ الاستناد على أصل نشاط الشركة فقط للحكم على الشركة من حيث الإباحة والحرمة، ليس بمستند صحيح، فقد تطوّرت أساليب وطرق الهندسة المالية التي تُفرغ الشركة من أصل نشاطها وتحوّلها إلى كيان مالي ليس له علاقة بأصل نشاط الشركة، كما حدث لشركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه. وعليه، فقد خلصت الدراسة إلى حرمة المساهمة في شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه لقوة أدلة من قال بالتحريم وضعف أدلة الأقوال الأخرى.

كلمات دالة: مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، شركات المساهمة، الشركات المختلطة، شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، أحكام الشريعة الإسلامية.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)