الحماية المدنية لحقوق البث الإلكتروني للألعاب الرياضية: دراسة في ضوء القانون القطري والمعايير الدولية للملكية الفكرية

د. عبدالله عبدالكريم عبدالله
أستاذ القانون المدني المشارك – كلية القانون – جامعة قطر

الملخص

يركز البحث على موضوع الحماية المدنية لحقوق البث الإلكتروني للألعاب الرياضية انطلاقا من التحديات التي تواجه قواعد القانون المدني لوضع الإطار المنظم الأساس للحقوق بكافة أنواعها؛ وبخاصة الحقوق ذات الطبيعة المختلطة «المزدوجة»، والتي تتمثل بحقوق الملكية الفكرية، هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإن ما يطلق عليه معاهدتي المنظمة العالمية للملكية الفكرية»الويبو» بشأن الإنترنت، الأولى والثانية لسنة 1996 والمعنيتين بحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة على شبكة الإنترنت تنظمان هذه الحقوق بصورتها الحديثة، أي تلك الحقوق التي تتم ممارستها إلكترونيا وعبر شبكة الإنترنت. كما أن وجود العديد من الكيانات المتخصصة بالبث الإلكتروني أوجب ضرورة دراسة الأطر التعاقدية التي تضعها هذه الكيانات مع المستهلكين أو المرخص لهم باستقبال البث الإلكتروني للألعاب الرياضية وغيرها، حيث إن البث الإلكتروني للألعاب الرياضية أصبح اليوم ينافس البث الفضائي؛ وهو بحاجة إلى حماية من نوع خاص تراعي البيئة الرقمية التي يتم من خلالها.
وفي هذا الإطار، يتضمن البحث ثلاثة مباحث: خصص المبحث الأول للحماية المقررة للبث الإلكتروني للألعاب الرياضية بموجب قواعد القانون المدني وقانون حق المؤلف والحقوق المجاورة، ومدى كفاية هذه الحماية، ثم خصص المبحث الثاني لدراسة حماية البث الإلكتروني للألعاب الرياضية بموجب معاهدتي (الويبو) بشأن الإنترنت، إضافة إلى مستجدات حماية البث الإلكتروني للألعاب الرياضية التي تنصب على موضوع البث الإلكتروني في معاهدة بيجين بشأن الأداء السمعي-البصري لعام 2012. أما المبحث الثالث من الدراسة، فقد خصص للحماية المقررة بموجب عقود بث الألعاب الرياضية عبر شبكة الإنترنت والتي تعقدها شركات «بي إن سبورت» و»فيسبوك»، وغوغل» إضافة إلى دراسة الحماية المقررة بموجب الضوابط المقررة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا». وفي خاتمة البحث توصلنا إلى مجموعة من النتائج تمثلت في بعض التعديلات المقترحة التي تتصل ببعض القوانين القطرية ذات الصلة في ضوء التوجهات الدولية الحديثة المتعلقة بحماية البث الإلكتروني للألعاب الرياضية.
الكلمات الرئيسية (المفتاحية):
البث الإلكتروني؛ الألعاب الرياضية؛ القانون المدني؛ الملكية الفكرية؛ حق المؤلف؛ الحقوق المجاورة؛ الحماية المدنية؛ معاهدتا الإنترنت.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)