الدليل الإلكتروني لإثبات الجريمة الإلكترونية

د. مسعود بن حميد المعمري
مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع – وأستاذ مساعد بقسم القانون العام ورئيس قسم القانون العام سابقاً – كلية الحقوق – جامعة السلطان قابوس – مسقط – سلطنة عمان

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع الدليل الإلكتروني لإثبات الجريمة الإلكترونية وإجراءات جمعه، سواء أكانت تلك الإجراءات تقليدية أم حديثة، ويكتسي هذا الموضوع أهمية متزايدة في ضوء التطورات التقنية المتراكمة والسعي المحموم من قبل المجرمين لتوظيف ذلك في جرائمهم، وكذلك بسبب ظهور مجالات إلكترونية جديدة ممثلة بساحات ووسائل التواصل الاجتماعي، مما يطرح تحديات عدة خاصة في مجال الجرائم الإلكترونية التي لا تزال في عداد الجرائم الأكثر صعوبة في مجال الإثبات الجنائي، بسبب المتطلبات الفنية والقانونية في هذا المجال.
ويهدف هذا البحث إلى بيان خصوصية وطبيعة الدليل الإلكتروني في ضوء التطورات التي شهدها الدليل الإلكتروني سواء في المجال الفني أو في مجال المشروعية والتقنين، حيث يعرض لموقف تشريعات مقارنة واجتهادات فقهية عدة فيما يتعلق بإجراءات جمع وتمحيص وتنظيم هذا النوع من الأدلة. وقد اعتمد الباحث على المنهجين الوصفي والمقارن لرصد الإشكاليات التي يثيرها هذا الموضوع، مع تحليل الأنظمة والتطبيقات التي تقدمها التشريعات والاجتهادات المختلفة وبيان أوجه النقص أو الثغرات التي تعتريها.
وقد خلص البحث إلى عدة نتائج من بينها تأكيد التطورات الفنية والقانونية الجارية على الطبيعة الخاصة للجرائم الإلكترونية التي تميزها عن مختلف الجرائم سواء من حيث الوسائل التي ترتكب بها أم من حيث المحل الذي تقع عليه، وكذلك من حيث الجناة الذين يرتكبون هذه الجرائم. ومن هذه النتائج أيضاً هو أن سلطات التحقيق لا تزال تواجه العديد من الصعوبات في مجال الإثبات الجنائي للجريمة الإلكترونية وإجراءاتها. ولذلك فقد أوصى البحث بضرورة مواكبة التطور التقني الحاصل بإدخال وسائل وطرق حديثة للكشف عن الجرائم والحصول على الأدلة التي تتناسب وطبيعتها الخاصة، وهو ما سيسمح لرجال البحث والتحري بالقيام بمهامهم على أكمل وجه.
كلمات دالة:
أدلة الإثبات الحديثة، الإنترنت، القرصنة، الإثبات الجنائي، الدليل الجنائي.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)