تطور تقنين الجرائم ضد الإنسانية: دراسة في مفهوم  وأركان الجريمة ضد الإنسانية

د. فريجة محمد هشام
أستـــاذ محاضـــر – متخصص في القانون الدولي الجنائي – كليـة الحقـوق والعلوم السياسيــة – جامعة المسيلـة – الجزائـر

الملخص

إن موضوع الجرائم ضد الإنسانية له أهمية بالغة وخاصة في وقتنا الحاضر بالنظر لما يقع في العديد من أقاليم الدول التي ترتكب فيها الكثير من جرائم القتل التي تأخذ شكل الإبادة والاسترقاق، وذلك لأسباب مختلفة منها الرابط الديني، العرقي، القومي…إلخ. وتأتي تلك الجرائم في إطار هجمات واسع النطاق أو منهجية، وهو ما يجعل منها جرائم دولية من شأنها أن تنتهك المبادئ السامية للقانون الدولي.
وعليه فإن هذه الدراسة تهدف إلى تحديد مفهوم الجرائم ضد الإنسانية وأركانها، وإعطاء بعض الأمثلة على الجريمة ضد الإنسانية الواقعة في بعض أقاليم العالم، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية التالية: كيف تطورت الجريمة ضد الإنسانية وصولاً إلى اعتبارها جريمة دولية، وما هي مختلف العناصر والأركان المكونة لها؟.
وقد انتهت الدراسة إلى تقديم توصيات من أهمها: جعل الجرائم ضد الإنسانية من أولويات القضاء الداخلي، تماشيا ومبدأ التكاملية بين القضاء الوطني والقضاء الدولي وتفادياً للتدخلات الدولية ولجوء المجني عليهم للمحاكم الدولية، وكذلك وجوب النص على الجرائم ضد الإنسانية في القوانين الداخلية للدول، ونشر مفاهيمها وسط المواطنين والقادة والعسكريين، وكذا منفذي القوانين وسط أماكن النزاعات المسلحة حتى لا يتورطوا بارتكابها بحجة تنفيذ الأوامر الصادرة إليهم أو من رؤسائهم.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)