توحيد‭ ‬معايير‭ ‬التمويل‭ ‬الإسلامي‭ ‬المسؤول‭: ‬مراجعة‭ ‬الصكوك‭ ‬الخضراء‭ ‬والصكوك‭ ‬الاجتماعية‭ ‬وصكوك‭ ‬الاستدامة

د. إيدانا ريتشاردسون
أستاذ مساعد – كلية القانون – جامعة ماينوث – أيرلندا

الملخص

ظل الاهتمام العالمي المتزايد بأدوات التمويل المبتكرة التي تسد الفجوة بين التمويل التقليدي والاستثمار المسؤول، حتى وقت قريب نسبيًا، مختلفًا إلى حد كبير عن اهتمام السوق بقطاع التمويل الإسلامي، فقد نما قطاع التمويل المعني من حيث الحجم والمكانة في مجال التمويل التقليدي مسترشدًا بالأهداف الاجتماعية والمستثمرين، بالإضافة إلى التركيز بشكل أكبر على التأثير المجتمعي لهذا القطاع مقارنة بالتمويل التقليدي. وتماشياً مع هذا الاتجاه، فقد شهدت أسواق رأس المال نمواً في عدد إصدارات الصكوك الخضراء، والصكوك الاجتماعية، وصكوك الاستدامة. وتوفر أدوات أسواق رأس المال هذه للمستثمرين فرصة لتحقيق عوائد مجتمعية ومالية في نشاطهم الاستثماري. كما أنّها توفر للمصدرين سيولة إضافية، وفرصة لتعزيز أجندة المسؤولية الاجتماعية للشركات.
وقد أدى التركيز على الاعتبارات المالية وغير المالية في التمويل المسؤول التقليدي إلى اقتراحات بأنّ هناك أوجه تشابه واضحة بين التمويل المسؤول والتمويل الإسلامي، ومع ذلك فلم تسعَ سوق الصكوك إلى ترسيخ مكانها في سوق التمويل المسؤول الأوسع إلا في الآونة الأخيرة، وقد أدى ذلك إلى طرح إصدارات أولية من الصكوك الخضراء، والصكوك الاجتماعية، وصكوك الاستدامة.
ومع تزايد الاهتمام بالتمويل المسؤول، تأتي الحاجة إلى النظر في تطوير المعايير داخل قطاعات سندات التمويل المسؤول، وسوق صكوك التمويل المسؤول. والهدف من هذا البحث هو النظر في المعايير ذات الصلة والتي تم تطويرها في صناعات التمويل المسؤول التقليدية والإسلامية، والتفكير في أي تقارب متزايد بين المعايير المطبقة والممارسات داخل هذه القطاعات السوقية، وسيكون ذلك من خلال وضع ومناقشة تطوير صكوك التمويل المسؤول في أسواق رأس المال الدولية. وباستخدام دراسة الحالة، سيحلل البحث كيفية انعكاس مفاهيم المسؤولية في إصدارات صكوك التمويل الإسلامي المعاصرة، والتدابير التي وضعها المُصدرون للتحقق من أوراق الاعتماد المسؤولة للإصدار.

كلمات دالة: التمويل الإسلامي، التمويل المسؤول، صكوك، سندات، صكوك خضراء، صكوك اجتماعية، صكوك الاستدامة.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الانجليزية)