توسيع حدود قانون المنافسة: تأثير السوق الرقمية على الخصوصية الخاصة بنا

د. نورا ميميتي
أستاذة القانون التجاري المساعد – كلية القانون الكويتية العالمية

الملخص

عندما ننخرط في العالم الرقمي، فإننا نقوم بمبادلة بياناتنا الشخصية للوصول إلى البرامج الرقمية المهنية والاجتماعية ومحركات البحث، وغيرها. وتقوم هذه العملية على مبدأ “خذه أو اتركه / إقبل أو ارفض”، حيث إن الوصول إلى مختلف البرامج الرقمية يتم في مقابل الحصول على هذه البيانات الشخصية. إن هذه البرامج تعمل على توفير وجمع وتحليل كمية هائلة من البيانات الشخصية بشكل يومي، حيث إن مثل هذه البيانات وقضايا الخصوصية لها قيمة اقتصادية وترتبط بالتبادل مع المستهلكين.
يناقش هذا البحث التطورات الجارية في السوق الرقمية وتأثيرها على مسألتي الخصوصية والبيانات الشخصية في مجال قانون المنافسة. وعلى وجه الدقة، فإنه يحلل كيفية تضخيم حدود قانون المنافسة من أجل معالجة حقوق الخصوصية والبيانات الشخصية، مستعرضا معالجة مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء على المستوى الوطني لقضايا حماية الخصوصية والبيانات في السوق الرقمية استناداً إلى التشريعات الأساسية والثانوية.
وعلاوة على ذلك، يتطرق البحث للتطور الكبير في هذا المجال القانوني مع التحول من التوجه المتعلق بـ”حماية البيانات” إلى اللائحة التنظيمية لحماية البيانات العامة (GDPR)، والتي تتطلب مزيدًا من المراجعة النقدية. وقد تؤثر هذه التطورات في الأسواق الرقمية والتقليدية والبيانات الشخصية على على بلدان ومناطق أخرى، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي.
كلمات دالة:
الاتحاد الأوروبي، قانون المنافسة، اللائحة التنظيمية لحماية البيانات العامة، حماية البيانات، الخصوصية، مجلس التعاون الخليجي.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)