دور لجان الحقيقة خلال مرحلة العدالة الانتقالية لدول الربيع العربي

د. أحمد المهتدي بالله
أستاذ مساعد القانون الدولي العام – كلية القانون الكويتية العالمية

الملخص

لجان الحقيقة هي إحدى وسائل إقامة العدالة في المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية، ولجان الحقيقة قد يتم إنشاؤها بالتوازي مع المحاكمات الجنائية، لمحاكمة المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، أو قد يتم إنشاؤها منفردة لإقامة عدالة ما بعد النزاعات.
وقد أقيمت لجان الحقيقة في بعض الدول خلال المرحلة الانتقالية، ومن ذلك السلفادور وشيلي وسيراليون وغيرها، ولكن أكثر تلك اللجان نجاحاً في تحقيق عدالة ما بعد النزاعات هي لجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا، وذلك من حيث تشكيلها وسلطاتها والآليات المخولة لها لأداء عملها، مما كان له انعكاسه الإيجابي قيام تلك اللجنة منفردة بإقامة عدالة ما بعد النزاعات في جنوب أفريقيا.
ونتيجة اندلاع الثورات في بعض الدول العربية، بحثاً عن التغيير في سبيل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كان لزاماً إيجاد وسيلة لتطبيق العدالة في المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية. وبالفعل، تمت العديد من المحاكمات الجنائية، كما أقيمت العديد من لجان الحقيقة، لكنها لم تحقق النتيجة المرجوة منها، نظراً لوجود العديد من المثالب، سواء في تشكيلها أو في المهام الموكلة إليها.
وهذا البحث سوف يركز، بشكل أساسي، على بيان مفهوم لجان الحقيقة والمصالحة، مع دراسة تفصيلية لنموذج لجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا، ثم يلي ذلك اقتراح الوسائل والآليات اللازمة لإنشاء لجان حقيقة ومصالحة تقوم بدور فعال في إقامة عدالة ما بعد النزاعات في دول الربيع العربي.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)