سلسلة‭ ‬الكتل‭ (‬البلوكتشين‭)‬‮ ‬وقانون‭ ‬الشركات‭ ‬اللبناني

د. هيثم فضل الله
أستاذ القانون الخاص المشارك
كلية الحقوق، الجامعة اللبنانية، الفرع الفرنسي

الملخص

سلسلة الكتل (البلوكتشين) هي الآن ما كانت عليه الإنترنت قبل خمسة وعشرين عامًا. والهدف من وراء هذه الدراسة هو مناقشة التطبيقات الأساسية التي يمكن أن توفرها تقنيات سلسلة الكتل (البلوكتشين) لعالم الشركات. في الواقع، كانت التجارب التشريعية الأجنبية الحديثة مع تقنيات سلسلة الكتل مثمرة؛ فقد أثمر اعتماد تقنيات سلسلة الكتل من قبل قوانين الأعمال المختلفة فوائد عديدة. ونتيجة لذلك يؤكد هذا البحث أهمية الفوائد التي يمكن أن تحققها تقنية سلسلة الكتل (البلوكتشين) لبيئة الشركات، بمجرد اعتمادها من قبل القانون اللبناني. وبالفعل، سيكون لاعتماد تقنية سلسلة الكتل تأثير إيجابي على تأسيس الشركات وأدائها.
فمن جهة أولى، تجعل تقنية سلسلة الكتل تأسيس الشركات أكثر سهولة وأمانًا، سواء من حيث التسجيل أو الاكتتاب في رأسمالها. ومن جهة ثانية، تعمل تقنيات سلسلة الكتل على تعزيز أداء الشركات؛ من خلال تحسين عمل أجهزتها المختلفة، لاسيما عمل الجمعيات العمومية، ومفوضي المراقبة.
وعلاوة على ذلك، فإن الاعتماد على العقود الذكية، أحد تطبيقات التكنولوجيا القائمة على سلسلة الكتل، سيجعل العديد من أنشطة، وعمليات، ومعاملات الشركات أكثر كفاءة وأمانًا. وهكذا يدعو هذا البحث المشرِّع إلى الأخذ بعين الاعتبار تقنية سلسلة الكتل في عالم الشركات، مما يُخوِّل قانون الشركات اللبناني أن يكون تنافسيًّا، وجذابًا، ومتطورًا، وذلك من أجل معالجة الصعوبات الاقتصادية المتنوعة.

كلمات دالة: الشركة التجارية، والدفاتر التجارية، والعملة المشفرة، والجمعية العمومية، والعقد الذكي.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)