كيف يمكن لمجموعات المواطنين المساهمة في المياه النظيفة: دعاوى المواطن

جون هارت مينان
أستاذ القانون – كلية القانون – جامعة سان دييغو – الولايات المتحدة الأمريكية

الملخص

إن اقتراحي يتعلق بموضوع المؤتمر التالي الوارد في الدعوة للمشاركة في المؤتمر: “دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز الحقوق والحريات والتصدي للانتهاكات”. إن حق الإنسان في الحصول على المياه النظيفة هو “الحق والحرية” اللذان يركز عليهما مقترح البحث المقدم.
وبصفتي الرئيس السابق لوكالة مياه كاليفورنيا المكلفة بإنفاذ القوانين الاتحادية والمتعلقة بتلوث المياه، لدي خبرة عملية وأكاديمية في مجال أهمية مشاركة المواطنين في تعزيز وحماية الموارد المائية.
إن هذا الموضوع ذو أهمية بالغة. فقد أعلن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية أن الحصول على المياه النقية حق أساسي ومطلق من حقوق الإنسان. ومع ذلك، فإنه يورد أيضًا إحصاءات مثيرة للقلق بشأن تأثير تلوث المياه على صحة الإنسان وأعداد الوفيات. فكل أمة، سواء كانت ثرية أو فقيرة، تتأثر وتعتبر معرضة لخطر عدم الوصول الكافي للمياه النظيفة. وبهذا فإن هذه المشكلة تتجاوز الحدود السياسية.
الدولة هي الحامية الرئيسية للحق في المياه الخالية من ملوثات المياه الضارة. وهذا الالتزام ليس حديث المنشأ. فقد أعلن القانون الروماني في وقت مبكر، على سبيل المثال، أن بعض الموارد المائية تحتفظ بها الدولة لصالح الشعب وبما فيه فائدة لمواطنيها. ولا يزال هذا الالتزام قائمًا إلى اليوم.
ولكن غالبًا ما يكون هناك قصور في الأجهزة العامة المسؤولة عن ضمان نظافة المياه. فقد تساهم الضغوط السياسية والقوى الاقتصادية وعوامل أخرى في التسبب بهذا القصور. ويتمثل أحد الحلول لهذا القصور في وضع نظرية قانونية ملائمة للحقوق العامة القابلة للتنفيذ تسمح للمواطنين باستخدام المحاكم لإنفاذ تلك الالتزامات من خلال “دعاوى المواطن”. ويتطلب هذا النهج عمومًا منح المواطنين الحق في الانتصاف المناسب من خلال النظام القضائي .
ليس الهدف من دعاوى المواطن تقديم تعويض عن الإصابات، بل ضمان إنفاذ قوانين المياه النظيفة بفعالية أكبر. ومن ثم، فإن دعاوى المواطنين تسمح للمواطنين بأن يتصرفوا كـ”مدعين عامين خاصين” من خلال السماح لهم بمقاضاة منظمات خاصة أو أفراد يزعم أنهم يرتكبون انتهاكات لقوانين المياه النظيفة. كما تسمح بإقامة دعاوى ضد الموظفين العموميين الذين يفشلون في تنفيذ التزامات إلزامية، مثل إصدار اللوائح المطلوبة أو إنفاذ القانون. ولا تزال إمكانية واستخدام الدعاوى المدنية أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز الحقوق والحريات من خلال السماح للمواطنين الخاصين بلعب دور عام مباشر في إنفاذ قوانين المياه النظيفة.
وسوف يبحث البحث المقترح أحدث استخدامات دعاوى المواطن فيما يتعلق بالمياه النظيفة في الولايات المتحدة. وسوف يبحث ما يلي: 1) من هو المدعي الصحيح؟ 2) من هو المتهم الصحيح؟ 3) ما هي الانتهاكات القابلة لرفع دعوى؟ 4) ما هي المتطلبات الإجرائية الموجودة؟ 5) ما هي الإجراءات الحكومية التي تمنع دعاوى المواطن؟ 5) متى يسمح بتدخل المواطنين في الدعاوى المعلقة؟ 6) ما هي وسائل الانتصاف المتاحة، بما في ذلك أتعاب المحاماة؟

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الانجليزية)