متلازمة داون وحكم تصرفات المصاب بها في القانون المدني الأردني

د. عبدالله أمحمد خلف الطراونة
أستاذ القانون المدني المساعد
جامعة أبو ظبي
الإمارات العربية المتحدة

الملخص

تتناول هذه الدراسة بالبحث تحديد مفهوم وطبيعة الحالة المرضية للمصاب بمتلازمة داون أنموذجاً للإعاقة العقلية التي تتمركز في الخلايا العصبية الدماغية، مما تجعل المصاب بها يعاني من نقص في القدرات الحركية والحسية واختلال في قواه العقلية، فيؤثر ذلك على إدراكه أو إرادته أو كليهما، أو ينتقص لديه كل منهما أو أحدهما، وهذه الآثار تجعله غير قادر على تحديد طبيعة تصرفاته القانونية أو الآثار المترتبة عليها.
وتتفاوت هذه الإعاقة من مصاب لآخر بحسب تأثيرها على الإدراك والتمييز والتعبير عن الإرادة، فمنها الخفيف، ومنها البسيط، ومنها الجسيم؛ لذا من غير الممكن تطبيق الأحكام القانونية المنظمة لعوارض الأهلية في القانون المدني الأردني على هذه الحالة المرضية.
وتعرض الدراسة لإشكالية قانونية يثيرها التعامل مع هذه الفئة الاجتماعية تتعلق بما إذا كانت حالة متلازمة داون تعتبر حالة مرضية محدودة التأثير على القدرات العقلية، وما إذا كانت تُعد عارضاً من عوارض الأهلية التي حددتها القواعد العامة في القانون المدني، وهل يتمتع المصاب بها بالإدراك والتمييز والقدرة على التعبير عن الإرادة.
ولتوضيح ذلك، فقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، التحليلي، المقارن، وتضمنت مبحثين رئيسيين أولهما خصص لتناول الصعوبات القانونية في تحديد المقصود بمتلازمة داون، وثانيهما عرض لمدى خضوع تصرفات المصاب بمتلازمة داون للقواعد العامة.
وقد انتهت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها صعوبة التوافق على تعريف محدد للإعاقة العقلية أو التخلف العقلي، وهو الأمر الذي يؤثر على الوضعية القانونية للمصابين بمتلازمة داون، حيث لا يخضع المصاب بمتلازمة داون للأحكام القانونية التي تنظم عوارض الأهلية القانونية في القانون المدني، ولا يمكن اعتباره من ذوي العاهة المزدوجة لتطبيق المساعدة القضائية عليه. كما أن التشريعات المدنية تخلو من نصوص قانونية خاصة تعالج التصرفات القانونية للمصاب بمتلازمة داون. وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات من بينها مطالبة المشرِّع الأردني بإفراد نصوص خاصة لمعالجة الوضع القانوني للمصابين بمتلازمة داون، إلى جانب دعوة الباحثين إلى إثراء البحث في التصرفات القانونية الصادرة من قبل المصابين بأمراض مزمنة أو اختلالات عقلية، ومن بينهم المصابون بمتلازمة داون.

كلمات دالة: متلازمة داون، الإعاقة العقلية، الإدراك، الإرادة، الأهلية.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)