مركزية الحوكمة والرقابة الشرعية على المؤسسات المالية والمصارف الاسلامية: دراسة نقدية

د. غالب محمد البلوشي

أستاذ القانون التجاري المساعد
كلية الحقوق – جامعة البحرين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقديم مناقشة تحليلية نقدية لنظام الحوكمة الشرعية الحالي، في القطاع المالي والمصرفي الإسلامي، وهو النظام الذي طورته المنظمات الدولية المتخصصة، ومن بينها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) ومجلس الخدمات المالية الاسلامية (IFSB)، واللتان تحظيان باحترام كبير، بوصفهما هيئتان تعنيان بوضع المعايير الخاصة بالمؤسسات المالية الإسلامية.
يعرض البحث في هذا السياق، دراسة حالة لعدد من دول الخليج العربي كالبحرين والإمارات العربية المتحدة (دبي) والكويت وعمان، حيث ظهر توجه جديد يتمثل في إيجاد ما يسمى بالهيئة الشرعية العليا، أو المركزية لقطاع المؤسسات المالية والصيرفة الإسلامية. وحيث إن الإعلانات عن إنشاء هذه الهيئات لم تظهر إلا في السنوات الأخيرة (2014-2019)، فإن نطاق عملها وسلطاتها الحقيقية تستحق الدراسة.
ومما لا شك فيه، فإن وجود هذه الهيئات يعد خطوة متقدمة نحو تعزيز إطار حكم الشريعة والرقابة. فمن ناحية، تشير هذه الدراسة إلى أنه ينبغي لهذه الهيئات أن تساعد في مواءمة ممارسات الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية على الصعيد الوطني. وتُدعم هذه الفرضية عند الأخذ بعين الاعتبار معيار الحوكمة الحديث لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية حول المجالس الشرعية المركزية، والتي تم الإعلان عنها في صيف عام 2017. ومن الناحية الأخرى، تشير الدراسة إلى أن الحد من نطاق عملها بهذه الطريقة، يمكن ألا يساعد في ايجاد إطار حوكمة شرعية أمتن وأكثر كفاءة.
وعلى الرغم من ذلك، ينبغي أن تعزز مسألة مواءمة أو توحيد الفتاوى الشرعية مصداقية الممارسات المالية والصيرفة الإسلامية على الصعيد الوطني. ومثل هذه الهيئات يمكن أن تُقلِّل إلى أدنى حد من -ولكن لا تزيل- بعض الشواغل العملية والقانونية المرتبطة بمسائل حوكمة الشريعة الإسلامية والرقابة، من قبيل نقص علماء الشريعة، وتضارب المصالح، ونطاق رقابة هيئات الدعم الخاصة (SSBS)، والوضع القانوني لفتاواهم أوتصريحاتهم، دون إسناد صلاحيات تنظيمية ورقابية حقيقية لتلك الهيئات الشرعية على أقل تقدير.

كلمات دالة: هيئة الرقابة الشرعية المركزية، لجان الرقابة الشرعية، المنظم المالي، البنك المركزي، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، مجلس الخدمات المالية الاسلامية (IFSB).

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الأنجليزية)