معاهدة حظر الأسلحة النووية: الأمنيات والواقع النووي

د. أرديت مميتي
أستاذ مساعد، كلية القانون الكويتية العالمية

الملخص

حازت الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (ICAN) على جائزة نوبل للسلام في 6 أكتوبر 2017 بسبب جهودها الرامية إلى تحقيق معاهدة تحظر الأسلحة النووية. إن معاهدة حظر الأسلحة النووية (TPNW) المعتمدة في تموز/يوليو 2017 هي أول محاولة واضحة صريحة لحظر الأسلحة النووية في القانون الدولي، وهي تهدف إلى تحقيق ذلك بنفس الطريقة التي حظر بها القانون الدولي مسبقًا أسلحة الدمار الشامل الأخرى، مثل الأسلحة البيولوجية والكيميائية.
إن هذا الإنجاز التاريخي لمنظمة تسعى إلى نزع السلاح النووي ما كان ليحدث في وقتٍ أكثر ملاءمة من الوقت الراهن، حيث يواجه العالم مرة أخرى حربًا نوويةً محتملة مع تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية (وفي أماكن أخرى)، الأمر الذي قد يؤدي إلى استخدام الأسلحة النووية ذات الإمكانيات التدميرية غير المسبوقة. لذا، ومنذ عقود، فإن نزع السلاح النووي بشكل طوعي كان التزامًا قانونيًا مستمرًا للدول التي تملكه. ورغم ذلك، وفي نفس الوقت، فقد ازداد عدد الدول المالكة للأسلحة النووية، كما نتج عن برامج التحديث أسلحة نووية أكثر تدميرًا.
تبحث هذه الورقة في التطورات الأخيرة في القانون الدولي بشأن نزع السلاح النووي من خلال مقارنة الإطار الحالي الذي توفره معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) والإطار الناشئ ضمن معاهدة حظر الأسلحة النووية. قد يمثل اعتماد هذه المعاهدة وإمكانية دخولها حيز التنفيذ سبيلاً هاماً لإقامة عالم خالٍ من الأسلحة النووية. ومع ذلك، وفي الوقت نفسه، فإن ذلك قد يقلل من الجهود الرامية إلى الامتثال لمعاهدة عدم الانتشار ويظل قانونًا تطبيقه أقرب إلى التمني، وذلك بسبب عدم مشاركة الدول المسلحة نوويًا.
ومن حيث بنية البحث، ترد الملاحظات التمهيدية في الجزء الأول؛ أما الجزء الثاني فيستكشف السمات الرئيسية لمعاهدة عدم الانتشار باعتبارها حجر الزاوية للإطار القانوني الحالي؛ بينما يستكشف الجزء الثالث معاهدة حظر الأسلحة النووية المستجدة وخصائصها الرئيسية؛ في حين يستكشف الجزء الرابع العلاقة بين معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة حظر الأسلحة النووية من خلال ثنائية التمني وواقع الردع النووي. وأخيرًا، يقدم الجزء الخامس ملاحظات ختامية.
كلمات دالة:
نزع السلاح النووي، عدم الانتشار، عالم خالٍ من الأسلحة النووية، معاهدة حظر الأسلحة النووية، معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة الأنجليزية)