نظام المراقبة الإلكترونية بواسطة السوار الإلكتروني كبديل للعقوبات السالبة للحرية: دراسة مقارنة

د. راشد حمد البلوشي
أستاذ القانون الجزائي المشارك، وعميد سابق
كلية الحقوق، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

الملخص

لقد اهتم المجتمع الدولي، من خلال مؤتمرات الأمم المتحدة لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين، بعلاج المشكلات المتصلة بنظام العدالة الجنائية، ومن بينها فشل المؤسسات العقابية في إصلاح المحكوم عليهم، حيث اتجه الفقه الجنائي إلى المناداة بتطبيق العقوبات البديلة للسجون، وبصفة خاصة بدائل العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة، هذا وتعتبر المراقبة الإلكترونية، عن طريق البث المتواصل من خلال السوار الإلكتروني، أحد أهم البدائل المُسْتَحْدَثة البديلة للعقوبات السالبة للحرية في القانون الجنائي المقارن، حيث أخذت بها بعض التشريعات الجنائية، مثل القانون الفرنسي، والقانون الجزائري، والقانون الإماراتي.
هذا البحث سيلقي الضوء على ما تحققه المراقبة الإلكترونية عن طريق البث المتواصل – من خلال السوار الإلكتروني، كونه أحد بدائل العقوبة السالبة للحرية – من مزايا لكل من المتهم والمجتمع، ومن أبرز مزايا هذه البدائل هي حماية حق المتهم في الإصلاح الذي نادت به المبادئ العامة لحقوق الإنسان، من خلال تجنيب المُتهم الإيداع في المؤسسات العقابية، فضلًا عما تحققه هذه البدائل من إعادة إدماج الأشخاص في المُجتمع مرة أخرى.
ولقد انتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تسليط الضوء على موضوع المراقبة الإلكترونية كسياسة عقابية حديثة لتنفيذ العقوبة السالبة للحرية خارج السجن. بالإضافة إلى المنهج المقارن، من خلال استعراض تجارب بعض الدول الرائدة في مجال تطبيق نظام الوضع تحت المراقبة الإلكترونية بشكل عام، والمراقبة الإلكترونية عن طريق البث المتواصل، من خلال السوار الإلكتروني خصوصًا.
هذا، وقد قُسِّم البحث إلى مقدمة، ومبحث تمهيدي، ومبحثين أساسيين، حيث تناول المبحث الأول ماهية نظام المراقبة الإلكترونية والطبيعة القانونية له. أمّا المبحث الثاني فقد تناول المُراقبة الإلكترونية عن طريق البث المتواصل، من خلال السوار الإلكتروني. وفي نهاية البحث قدم الباحث النتائج والتوصيات التي توصل إليها في البحث، حيث تمثلت أهم النتائج في أنّ المراقبة الإلكترونية تعتبر أحد أهم البدائل المُسْتَحْدَثة البديلة التي أثبتت نجاحها فيما يتعلق بالعقوبات البديلة للعقوبة السالبة للحرية، كما يعتبر السوار الإلكتروني من أبرز تطبيقات التطور العلمي في مجال السياسة العقابية، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية في مجال تطبيق المراقبة الإلكترونية بشكل عام، والمراقبة الإلكترونية بواسطة السوار الإلكتروني بشكل خاص، مع مراعاة الخصوصية الثقافية والاجتماعية لكل مجتمع.

كلمات دالة: بدائل العقوبات، ومراقبة الشرطة، والعدالة الجنائية، والسياسة العقابية، وحق المتهم في الإصلاح، والمؤسسات العقابية، وحقوق الإنسان.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)