وضع‭ ‬جوائح‭ ‬الأعيان‭ ‬في‭ ‬عقود‭ ‬الإجارة‭ ‬

د. نصف عيسى العصفور
قاضٍ بالمحكمة الكلية – قصر العدل – الكويت

الملخص

بعد ظهور وباء مرض فيروس كورونا المستجد 19، ظهر إشكال في تنفيذ كثير من العقود المالية، ومنها الحقوق الخاصة بين المؤجر والمستأجر في عقود الإجارة، وأثَّرت هذه الجائحة وبشكل جلي خاص على طبيعة العلاقة بين المؤجر والمستأجر. وتبعاً لذلك، يتناول هذا البحث طبيعة الإشكاليات القانونية التي تثيرها الخسارة التي ألمت بطرفي عقد الإجارة، وما نتج عنها من ضعف مواردهما المالية بسبب الأزمة أو مطالبة الدائنين أو غير ذلك من الأسباب؛ مما يستتبع ذلك ولا شك كثرة النزاعات على تلك الحقوق والالتزامات المقبلة.
ويكتسب البحث أهميته من توصيف المشكلات العملية بين المؤجر والمستأجر في ظل تأثير جائحة كورونا على عقد الإيجار، وبحث المعالجة الشرعية والقانونية التي تحقق الموازنة بين المتعاقدين أثناء نقص الانتفاع من عقد الإيجار أو استحالته. ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على مكامن بحث المشاكل العملية بين المؤجر والمستأجر بشكل عام، وتخريج أحوال مشاكلهما العملية في ظل وباء كورونا المستجد وفق الشريعة الإسلامية والقانون بشكل خاص، وذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي المقارن بين الشريعة الإسلامية والقانون.
وينحصر إطار البحث في دراسة المشكلات العملية بين المؤجر والمستأجر في ظل اجتياح وباء كورونا المستجد في دولة الكويت، وفقد عدد من العاملين في الشركات والمؤسسات الأهلية أو الحكومية وظائفهم، وتعطل عامة المصانع ومراكز العرض والبيع، وتعطل أجهزة الدولة ومرافقها، وإسقاط تلك الأحوال على الأعراف والنظم والقوانين المعمول بها بالبلاد.
وقد بيَّن البحث المقاصد الشرعية التي ترجع إليها العقود المالية عمومًا، وعقد الإجارة على وجه الخصوص، من خلال إلحاق تلك المقاصد بجملة من الطرق في التوفيق بين المقاصد الشرعية في حال تعارضها، ثم تطرق إلى التعريف بمصطلح وضع الجوائح أخذًا من أمر النبي صلى الله عليه وسلم بوضعها، وبيان نطاق وضع الجوائح في المذاهب الفقهية، والخلاف الفقهي بينها باختصار، ثم مجالاتها؛ وصولًا إلى أثرها في وضع جوائح الأعيان المستأجرة. كما تناول البحث أقسام نقص الانتفاع من العين المستأجرة وما يستتبع ذلك من أحكام عند فقهاء المسلمين، ثم عرض لأحوال نقص الانتفاع في الأعيان المستأجرة وفق استقراء أحوال العقود واستظهارها في جائحة كرونا، واجتهاد في إرجاع كل حال إلى قسمه المعتبر عند أهل العلم؛ ليوافق حكمه حكم ما قرره الفقهاء قديمًا. وفي النتائج والتوصيات، حرص الباحث على بيان المعالجة الفقهية والقانونية وفق قوانين دولة الكويت لإشكالات جوائح الأعيان.

كلمات دالة: وضع الجوائح، الظروف الطارئة، الظروف القاهرة، عقد الإجارة، جائحة كورونا.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)