التدابير التشريعية الجنائية في تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى: كأس العالم لكرة القدم 2022 أنموذجـًا

د. أحمد سمير حسنين
أستاذ القانون الجنائي المشارك
كلية القانون، جامعة قطر، الدوحة، قطر

د. خالد صالح الشمري
أستاذ القانون الجزائي المساعد
كلية القانون، جامعة قطر، الدوحة، قطر

الملخص

تناقش هذه الورقة البحثية التدابير التشريعية الجنائية اللازمة لتنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى، في ضوء القانون القطري، وبعض القوانين المقارنة للدول التي قد سبق لها تنظيم أحداث رياضية كبرى، وقد وقع الاختيار على فعالية كأس العالم لكرة القدم 2022 التي أُقيمت في دولة قطر، لتكون نموذجًا لهذه الورقة البحثية. وتعالج هذه الورقة البحثية نوعين أساسيين من التدابير التشريعية الجنائية المرتبطة باستضافة فعاليات وأحداث رياضية كبرى، وهما، أولًا: التدابير التشريعية التجريمية. وثانيًّا: التدابير التشريعية المُبيحة. أما بالنسبة إلى التدابير التشريعية التجريمية، فتتناول هذه الورقة أكثر جريمتين انتشارًا في المجال الرياضي، وهما جريمة شغب الملاعب، وجريمة التعامل غير المشروع في تذاكر المباريات، وذلك من خلال بيان ماهيتهما، والآثار المترتبة عليهما، والأفعال التي تندرج تحت وصف هاتين الجريمتين، وبيان أهم التدابير المتخذة حيال هاتين الجريمتين في القانون القطري والقانون المقارن، ودراسة مدى كفاية التشريعات الجنائية القطرية لمكافحة هاتين الجريمتين، في أثناء الفعاليات الرياضية الضخمة، وذلك وصولًا إلى اقتراح نصوص عقابية لمواجهة هذه الأفعال الإجرامية التي تُرْتَكَب في إطار الأحداث الرياضية.
أما بخصوص التدابير التشريعية المُبيحة التي ترفع الصفة الإجرامية عن الفعل، حين يُرتكَب في ظروف مادية معيَّنة، فإن هذه الورقة تتناول، ابتداء، الجوانب التشريعية التي تقوم عليها أسباب الإباحة في قانون العقوبات القطري رقم 11 لسنة 2004، ومن ثم تنتقل لمناقشة الحلول التشريعية المقدمة من دولة قطر، في القانون رقم 10 لسنة 2021، بشأن تدابير استضافة كأس العالم «فيفا قطر 2022»، والضمانات التي قدمتها دولة قطر لتحقيق متطلبات المنظمات الدولية التي تشرف على الفعاليات الرياضية، بحيث تضمن عدم وجود عراقيل أمام وجود جمهور متعدد الثقافات في أثناء الفعاليات الكبرى.
وتقدم هذه الورقة البحثية قراءة نقدية لموقف المُشَرِّع القطري من أسباب الإباحة، ورصد مدى ملاءمتها مع المبادئ الدستورية في النظام القطري. هذا بالإضافة إلى مناقشة الحلول التشريعية المؤقتة التي تبناها المُشَرِّع القطري عند إصداره قانون تدابير استضافة كأس العالم، ومدى ملاءمة هذه الحلول مع أحكام الدستور القطري، لتنتهي الورقة البحثية إلى رصد مجموعة من النتائج، وتقديم عدد من التوصيات التي تراها لازمة لتطوير البنية التشريعية القطرية في المجال الرياضي، وبما يدعم قدرتها على استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى مستقبلًا.

كلمات دالة: جريمة شغب الملاعب، وجريمة التعامل غير المشروع في تذاكر المباريات، والألعاب الرياضية، أسباب الإباحة، والتشريعات الجنائية القطرية.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)