الشركة غير الربحية في قانون الشركات الكويتي رقم 1 لسنة 2016

د. فاروق إبراهيم جاسم
أستاذ القانون التجاري المساعد
كلية القانون – الجامعة المستنصرية – بغداد – العراق

الملخص

تمثل الشركة غير الربحية نوعاً جديداً من أنواع الشركات أقره قانون الشركات الكويتي بالمرسوم بقانون رقم 25 لسنة 2012، وكرسه قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016، إلا أن هذا التنظيم يثير تساؤلات عدة، ومنها الغاية من تنظيم هذه الشركة ضمن أحكام قانون الشركات طالما أن النشاطات التي تقوم بها يمكن القيام بها من قبل نظم قانونية أخرى كالجمعية؟ وكذلك مدى كفاية الأحكام التي قررها قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 لتنظيم أحكام هذه الشركة.
وبقصد التعرف على النظام القانوني لهذه الشركة والإجابة عن التساؤلات المتقدمة وغيرها، فقد تم اعتماد منهج تحليلي، يشمل بعض أحكام التشريعات والآراء الفقهية المقارنة، كما تم تقسيم البحث إلى ثلاثة مباحث هي التعريف بالشركة غير الربحية وخصائصها، والتمييز بين الشركة غير الربحية وبعض النظم المقاربة لها، وأخيراً تأسيس الشركة غير الربحية.
وانتهى البحث إلى وجود بعض أوجه القصور والنقص في تنظيم المشرع الكويتي لهذا النوع من الشركات، الأمر الذي يستدعي التوصية بتنظيم أكثر تفصيلاً وشمولية إما بمقتضى قانون خاص أو في باب خاص ضمن أحكام قانون الشركات، كما يوصي البحث المشرع بتحديد أغراض الشركة غير الربحية حسماً لكل خلاف يمكن أن يُثار، وباعتماد الشركة ذات المسؤولية المحدودة كشكل للشركة غير الربحية، كونه أكثر ملاءمة لنشاط هذه الشركة.

كلمات دالة: القانون التجاري، أنواع الشركات، الربح، النافذة الواحدة، المؤسسة، الجمعية.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)