جائحة كوفيد19-: التأثير على قانون المنافسة في فرنسا
أ. حبيبة بحوري
مساعدة علمية، كلية القانون الكويتية العالمية
طالبة دكتوراه، جامعة ليون 3، جان مولان، فرنسا
الملخص
تناقش هذه الورقة تأثير جائحة كورونا على قانون المنافسة الفرنسي وذلك من خلال منهج تحليلي يقوم على استقراء قرارات هيئة المنافسة، والمراسيم والأوامر الصادرة عن السلطات الفرنسية الأخرى، بالإضافة إلى نصوص قوانين المنافسة الأوروبية وتطبيقات قضائية أوروبية. وتستعرض الورقة إجراءات سلطات المنافسة الفرنسية خلال فترة الجائحة التي تستهدف مساعدة الشركات في الدولة، كما سعت لتحقيق تأقلم إجراءات مراقبة عملية الاندماج من خلال فرض استخدام الاتصالات للإخطارات مع تحذير المستخدمين من التمديد المحتمل للمواعيد النهائية للاندماج. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من بينها أهمية تغيير وتأقلم إجراءات سلطات المنافسة الفرنسية وأثرها في هذه الأزمة، وهو الأمر الذي شكّل ردة فعل على مخاوف وأسئلة المشغلين الاقتصاديين، وكذلك استمرار سلطات المنافسة في الوقت نفسه في متابعة الممارسات غير القانونية. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصى البحث بضرورة استمرار المرونة التي اعتمدتها سلطات المنافسة لمواجهة تحديات الأزمة وآثارها على الأسعار، مع ضرورة معالجة مظاهر الخلل التي برزت من خلال التشريع والتنظيم، إذ إنّ هناك حاجة على المدى القصير إلى اتخاذ إجراءات لتحديد مكان وزمان ارتفاع الأسعار في سلسلة التوريد، مع ما يقتضيه ذلك من اتخاذ إجراء مؤقت أو إرسال رسائل تحذير لإنهاء السلوك المخالف بسرعة، وهو الأمر الذي يقتضي أيضاً تنسيق هذه الإجراءات مع سلطات حماية المستهلك، لحماية المستهلكين من ممارسات التسعير غير العادلة.
كلمات دالة: سلطة المنافسة، إنقاذ الشركات، الإجراءات الحمائية، المفوضية الأوروبية، الشفافية.