رؤية جديدة لحقوق المؤلف في عصر المعلوماتية

د. مسعودة عمارة
أستاذ محاضر (أ) – القانون الخاص
كلية الحقوق والعلوم السياسية
جامعة البليدة 2 – الجزائر

الملخص

تلقي هذه الدراسة الضوء على ما نعيشه اليوم من تحولات الانتقال إلى مجتمع المعرفة الذي أصبح ضرورة لابد منها، وتداعياته على حقوق المؤلف، من خلال ما تقدمه تكنولوجيا المعلومات والاتصال من إتاحة حرة للمعلومات في ظل التوجه الجديد نحو الولوج الحر إلى المعلومات. وتقتصر الدراسة على إسقاط القواعد التقليدية المنظمة لحق المؤلف وطرح مدى ملاءمتها للتطبيق في العالم الافتراضي من جهة، ومن جهة أخرى استعراض الرؤية الجديدة للموازنة أو الانتقال من حقوق المؤلف الفردية إلى عمومية حقوق المؤلف، من خلال الملكية المشاعة، وهي تمثل نوعاً من الدعم لحركة الوصول الحر للمعلومات في البيئة الرقمية، وصورة جديدة من صور حماية المصنفات عبر الإنترنت.
وتظهر أهمية الدراسة في ظل تنامي استعمال الإنترنت وسهولة النشر، النسخ، التحميل للمصنفات عبر الإنترنت، فأي حماية كفيلة بالدفاع عن حقوق المؤلف في البيئة الافتراضية؟ هل هي حماية قانون المؤلف التقليدية؟ أم أنها حماية الإبداع المشاع التي تمثل الرؤية الجديدة لحماية المصنفات؟ إلى جانب الحث على رفع نسبة الوعي لدى العامة والخاصة بأهمية وضرورة حماية هذه الحقوق في العصر الرقمي.
تهدف هذه الدراسة إلى الإسهام في التعريف بالإبداع المشاع كرؤية جديدة للحماية في العالم الافتراضي ونشر الوعي بأهميتها، ودورها في دعم الوصول الحر للمعلومات، إلى جانب توضيح واقع الإبداع المشاع في الوطن العربي، كرؤية جديدة للحماية بالموازاة مع قانون حماية المؤلف، والخروج بحلول فعلية لحماية حقوق المؤلف في البيئة الرقمية.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لانسجامه مع طبيعة الدراسة لاستقراء الأدبيات المنشورة بخصوص الموضوع، وتوصلنا إلى جملة من النتائج أهمها أن المحتوى الرقمي العربي لايزال ضعيفاً، إذ لا يتجاوز 1% من الإنتاج العالمي على الإنترنت، إلى جانب قصور التشريعات المحلية في معظم البلدان العربية في مواجهة البيئة الرقمية، وضعف الوعي بثقافة الوصول الحر لدى المجتمعات العربية عامة والمجتمع الجزائري خاصة، وعدم الاعتراف بآلية الإبداع المشاع كصورة للحماية في البيئة الرقمية في الكثير من دول الوطن العربي.
وفي ضوء ذلك، توصي الدراسة المشرعين الجزائري خاصة والعربي عامة، بضرورة الاهتمام بالعموميات الخلاقة كوسيلة حماية في البيئة الرقمية، وإدراجها ضمن قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة؛ لأنها تلائم الوسط الرقمي كما فعلت الأردن وقطر، إلى جانب إعادة صياغة قانون حقوق المؤلف ليعكس التطورات الجديدة للبيئة الرقمية أو تعديله بما يلائم العصر الرقمي، وتكوين مكتبة عربية رقمية ينفتح من خلالها العالم كله على ذاته.

كلمات دالة: المصنف الفكري، البيئة الرقمية، مجتمع المعلومات، الملكية المشاعة، الولوج الحر، العموميات الخلاقة، الملكية المشتركة، العالم الافتراضي.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)