رؤية وتحليل للتحديات المستجدة للحق في الخصوصية الناتجة عن الثورة الرقمية وتطور الاتصالات والإنترنت

أ.د. سعيد عبد اللطيف إسماعيل
أستاذ القانون الجنائي بكلية القانون الكويتية العالمية المحامي بالنقض والمحكمة الدستورية العليا – مصر

الملخص

موضوع هذه الدراسة هو: رؤية وتحليل للتحديات المستجدة للحق في الخصوصية الناتجة عن الثورة الرقمية وتطور الاتصالات والإنترنت (دراسة تحليلية للموضوع ومشكلاته ومنهجية البحث فيه)
يعيش العالم الآن أزمة في احترام حقوق الإنسان والحق في الخصوصية، وأن الاعتداء المتكرر على تلك الحقوق قد صار وضعاً عالميـــــــاً جديداً ناجما عن وضع الحق في الخصوصية في مواجهة الثورة الرقمية والمعلوماتية والتطورات التكنولوجية لوسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي، واستخدام معطيات تلك الثورة والوسائل التكنولوجية المتطورة في عمليات المراقبة والتجسس على الاتصالات والإنترنت، والانتهاكات الصارخة لخصوصية الأفراد وسيادة الدول، تلك الانتهاكات التي تهدر ضمانات حماية هذا الحق، وتمـــس ســـــيادة الدول في غيبة من قوانين داخلية فعالة تحقق هذه الحماية، وقوانين دولية لا تشكل أي ردع للدول القوية التي تطمح للسيطرة على العالم, وتحقيق مصالحها على حساب الدول الأخرى.
ويتجه البحث في الموضوع إلى ـــ وصف الموقف الراهن لموضوع الدراســة وصفاً يبرز مشكلاته كمقدمة أســاسية لتـــقديم الحلول المناسبة لها، وتقديم رؤية جديدة للمعالجة المستقبلية الشاملة للموضوع ومشكلاته على كافة المستويات المحلية والدولية، ومن جميع الأبعاد الفنية، السياسية، الأمنية، القانونية، الحقوقية والاجتماعية.
تبدو أهمية الموضوع في أنه وصف وتحليل لموقف الأزمة الراهنة المتعلق بانتهاك حقوق الإنسان والخصوصية. ويزيد من أهمية الموضوع الشكاوى والدعاوي والإدانات بل والملاحقات القضائية من قبل الأفراد والدول المتضررين من جراء تلك الانتهاكات المرتكبة من قبل الأجهزة الأمنية والاستخباراتية، في غياب شبه تام للشرعية القانونية بحجة أو ذريعة الحفاظ على الأمن القومي للدول ومواجهة الإرهاب. ولئن كان حقاً أن للدول مصالح جديرة بالحمايــــة ضد المخططات الإرهابية والإجرامية حفاظاً على أمنها القومي ومصالحها الحيوية، فإن هذا لا يجوز أن يكون بإهدار سيادة الدول الأخرى وحق الأفراد في الخصوصية. إنها أوضاع ومواقف تخلق العديد من الأزمات على المستويات المحلية، الإقليمية والدولية، وتهدر الثقة بين الدول وتصيب العلاقات بينها بأضرار بالغة إن عاجلاً أو آجلاً.
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين:
الأول – تحليل وصياغة مشكلات الموضوع صياغة دقيقة، تمهيداً لبحثها بحثاً معمقاً.
الثاني – التعرف على أهم الفروض التي يمكن إخضاعها للبحث العلمي، لمحاولة التثبت من صحتها أو خطئها في بحوث معمقة.
بالإضافة إلى ما يلي:
التعرف المبدئي على المواقف والظواهر والمتغيرات والتحديات التي يرغب الباحثون بدراستها في المستقبل دراسة دقيقة ومتعمقة.
جمع بيانات ومعلومات عن الإمكانيات العملية لإجراء البحوث: استطلاع حقيقية التحديات والمتغيرات والمواقف التي تجري فيها الدراسة، ومدى الإمكانات المتاحة التي تيسر تنفيذ البحوث، أو الصعوبات التي تعوق تنفيذها.
الحصول على قائمة المشاكل التي يراها الأخصائيون والخبراء جديرة بالدارسة والبحث.
ونظراً لطبيعة هذه الدراسة «الاستطلاعية» Expiratory Study يستلزم تصميم هذا النوع من الدراسات قدراً كبيراً من المرونة والشمول .
ويهدف البحث من ناحية الدارسة الشاملة المتكاملة إلى المساهمة في تقديم رؤية جديدة وإطار جديد شامل ومتكامل لمعالجة الموضوع ومشكلاته، وأخيراً – بيان منهجية البحث في قضايا حقوق الإنسان والحق في الخصوصية.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)