قواعد المصلحة وتعلُّقها بنوازل فقه الأقليات الإسلامية

د. بندر مناحي ذعار عريج
مدرس منتدب – قسم الفقه وأصوله – كلية الشريعة – جامعة الكويت

الملخص

تناولت في هذا البحث قواعد المصلحة وتعلقها بنوازل فقه الأقليات المسلمة، هادفاً من ذلك إلى بيان براعة علم الأصول، ومقدرته على مسايرة مستجدات الأمة ونوازلها في كافة العصور، وبخاصة فيما يتعلق بالتأصيل لنوازل فقه الأقليات المسلمة موضوع الدراسة؛ بغية المساهمة في معالجة الكثير من النوازل التي ألمَّت بالأقليات المسلمة، والتي لها علاقة بقواعد المصلحة.
ولذلك، فإن معرفة القواعد وضبط المفاهيم وإدراك كيفية ابتناء الأحكام لتكون موافقة وملائمة لمقاصد الشريعة أمر من الأهمية بمكان.
ولتحقيق ما سبق، فقد اعتمدت في البحث على المنهجَ الاستقرائي والتحليلي والمقارن والاستنباطي. وقد انتظم البحث في مقدمة شملت أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، ومشكلته، ومنهجه، ودراساته السابقة، والتعريف بمصطلحات الدراسة، وأربعة مباحث، تناول أولها: مفهوم المصلحة وأنواعها والحكمة منها، وعرض الثاني لمفهوم فقه نوازل الأقليات، فيما بيَّن المبحث الثالث قواعد المصلحة المتعلقة بنوازل فقه الأقليات الإسلامية، وحدد الرابع ضوابط استعمال تلك القواعد وكيفية بناء أحكام نوازل الأقليات عليها.
وانتهى البحث إلى عدة نتائج منها أن قواعد المصلحة المتعلقة بنوازل فقه الأقليات الإسلامية مرتبطة في الغالب برفع الحرج ودفع المشقة، وأن تفعيل ذلك ليس عملية مرسلة بل مرتبطة بضوابط ينبغي إعمالها. وأخيراً أوصى البحث بضرورة دراسة مدى ارتباط بقية القواعد الأصولية والفقهية بنوازل فقه الأقليات المسلمة، وبتكوين جيل من طلاب العلم المتخصصين في هذا المجال وتمكينهم من الأدوات الاجتهادية الكفيلة بالنظر في أحكام النوازل الفقهية الخاصة بالأقليات الإسلامية التي تتزايد أعدادها يوماً بعد يوم، كما يتوسع تأثيرها وتأثرها.

كلمات دالة: مستجدات الأمة، علم الأصول، الأحكام الشرعية، الفقه، النوازل.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)