مخاطر تهدد الحق في الخصوصية عبر التقانات الإلكترونية الرقمية

د. مصطفى موسى
أستاذ القانون العام في كلية القانون الكويتية العالمية

الملخص

يبدأ البحث العلمي بظاهرة اجتماعية تشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى حل، ويعتبر تحديد المشكلة من أهم المراحل التي يمر بها البحث، لأنها بمثابة العلة التي ينبغي تشخيصها بدقة حتى يمكن اقتراح الحل، بعد الوقوف على بيئتها بحيث إذا كان التشخيص خاطئاً كان الحل غير مجد، وكانت كل خطوات البحث لا جدوى علمية أو اجتماعية من ورائها.
ويقصد بالجدوى العلمية مدى إسهام البحث في زيادة مخزون المعرفة في مجال موضوع المؤتمر وهو «التحديات المستجدة للحق في الخصوصية».
ويقصد بالجدوى الاجتماعية مدى إسهام البحث في حل مشكلة تؤرق بال المجتمع. ويقصد بالمشكلة في هذا البحث موضوع يحيط به الغموض ويطلب حلاً، ويكون البحث العلمي هو الوسيلة التي يمكن من خلالها اقتراح الحلول واستخلاص النتائج والتوصيات.
من هذا المنطلق يمكن تحديد المشكلة التي نحن بصددها وهي موضوع البحث، بعنوان «مخاطر تهدد الحق في الخصوصية عبر التقانات الإلكترونية الرقمية» في مجتمع المعلومات، والمجتمع الافتراضي وشبكاته سواء كانت إنترنت أو إنترانت أو إكسترانت أو تواصلاً اجتماعياً.
ينطلق البحث من مسلمة واضحة مؤداها أن هناك تحديات مستجدة تهدد حقوق الإنسان، نظراً لظهور إجرام بأساليب جديدة يستخدم التقانات الإلكترونية الرقمية مما ترتب عليه ظهور جرائم في مجتمع المعلومات والمجتمع الافتراضي عبر شبكاتها منها على سبيل المثال: البرامج الإلكترونية المتطفلة الضارة وهي: الفيروسات الإلكترونية، والديدان الإلكترونية وحصان طروادة الإلكتروني، والبريد الإلكتروني غير المرغوب فيه، والحصول على كلمات العبور بأسلوب غير مشروع وإثارة مشكلات فنية وأمنية عبر البريد الإلكتروني، واستخدام البريد الإلكتروني للآخرين في تناول وسائط تتنافي مع القيم والأخلاق والآداب.
نتبع في هذا البحث الدراسة الوصفية المرنة والمنهج التحليلي لمعرفة المخاطر التي تهدد الحق في الخصوصية عبر التقانات الإلكترونية من خلال الوثائق العالمية والدستورية والمبادئ التي قررتها المحكمة الدستورية وتقارير شركات الأمن المتخصصة مثل MCAFEE .
يهدف البحث إلى الإجابة على عدة أسئلة منها: ما هي الحقوق المتصلة بالحق في الخصوصية في عصر التقانات الإلكترونية الرقمية؟ وما هي تلك الحقوق في الوثائق الدولية والدستورية للدول؟ وما هي المبادئ التي أرستها المحكمة الدستورية العليا في هذا الشأن؟ وما هي اجتهادات تأصيل حقوق الإنسان في عصر التقانات الإلكترونية الرقمية ؟ ما هي بيئة المخاطر التي هددت وتهدد الحق في الخصوصية في عصر التقانات الإلكترونية الرقمية؟ وما هي المخاطر التي هددت وتهدد الحق في الخصوصية عبر التقانات الإلكترونية الرقمية؟
ينقسم البحث إلى مبحثين :
المبحث الأول – حقوق الإنسان في عصر التقانات الإلكترونية الرقمية.
المبحث الثاني – مخاطر التقانات الإلكترونية الرقمية على الحق في الخصوصية.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)