التعلم عن بعد في دولة الكويت بسبب تحديات جائحة كوفيد19- من منظور تعليمي وتشريعي
د. وليد خالد العنزي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – كلية التربية – جامعة الكويت
د. عبد الرحمن الهاجري
أستاذ القانون العام المساعد – كلية القانون الكويتية العالمية
الملخص:
أدّت جائحة كوفيد19- إلى مواجهة الكثير من التحديات التي أثرت على العديد من جوانب الحياة، ومن ضمنها التعليم. وقد أدت التدابير الوقائية من الوباء إلى حقيقة أن أصبح خيار التعلم عن بعد خيارًا تعليميًا ضرورياً، مما دفع بالعديد من المؤسسات التعليمية إلى أن تبذل قصارى جهدها لتنفيذ هذا النهج. وفي ضوء ذلك، تقوم هذه الدراسة بتقييم كيفية تطبيق هذا المفهوم في دولة الكويت خلال الجائحة منطلقة من السؤال الرئيسي: كيف تم تنفيذ مفهوم التعلم عن بعد من منظور تعليمي وقانوني لتعزيز الاستخدام المثمر لهذا النهج التدريسي مقابل المعلومات الأساسية عن الوباء؟
وللإجابة عن ذلك، تستخدم الدراسة منهجية تحليلية وتطبيقية نوعية، وتعتمد على أسئلة شبه منظمة، وقد سمح هذا النهج باستنتاج أنّ مفهوم التعلم عن بعد قد واجه ثغرات ونقصاناً من المنظور القانوني، مما يستوجب لفت الانتباه الكافي لهذه المسألة، ودعوة الهيئات التشريعية الكويتية إلى وجوب تعزيز تغطية التعلم عن بعد في الدولة.
كلمات دالة: التعلم عن بعد، الكويت، منظور تعليمي، منظور قانوني.