أثر وسائل الاتصال الإلكترونية في نفاذ القرارات الإدارية

د. أحمد بن محمد الشمري
أستاذ القانون الإداري المساعد
كلية إدارة الأعمال – جامعة حفر الباطن
المملكة العربية السعودية

الملخص

مما لا شك فيه أن حرص الإدارة العامة على الابتكار ومواكبة التطور التكنولوجي الحديث داخل نشاطها كان له أثره في نقل معظم أعمالها من الواقع التقليدي إلى الواقع الإلكتروني. وبالتالي، فإن إرساء هذا النظام الحديث قد أدى بدوره إلى ظهور تصرفات الإدارة النظامية في ثوبها الجديد ولاسيما القرارات الإدارية، التي أصبحت تخرج إلى الوجود باتباع إجراءات إلكترونية معينة، ويعتمد عليها أيضاً في تحقيق نفاذها وتنفيذها وإنهاء وجودها.
وبالتأكيد فقد أثار هذا التطور الحديث مسألة هامة، وهي مدى مشروعيته نظراً لاتصاله بأهم ما تمتلكه الإدارة من وسائل آمرة في مواجهة الأفراد المتعاملين معها ألا وهي القرارات الإدارية، فضلاً عن امتداده إلى أهم مراحلها وهي نفاذها، وهذه المرحلة الأخيرة هي التي تجعل القرارات صالحة ومؤثرة في المراكز النظامية للأفراد بما ترتبه من حقوق والتزامات، وما سيتبع ذلك الأمر من الكشف عن موقف المنظم السعودي من هذا التطور الحاصل، وبيان الإجراءات الواجب اتخاذها من جانبه لإزالة كافة المعيقات النظامية التي تحول دون إرساء وجوده وصحته بشكل سليم لا يثير معه مسألة عدم مشروعيته، وذلك بغرض تهيئة البيئة النظامية المناسبة لتقبل التطور القائم والعمل على ترسيخه.

كلمات دالة: الإدارة الإلكترونية، السلطة القانونية السعودية، أتمتة العمل الإداري، التعاملات الإدارية، القرارات الإدارية الإلكترونية.

البحث كاملا بصيغة PDF (باللغة العربية)