كلمة العدد
البنية التشريعية والقانونية لتطوير الاستثمار في دولة الكويت
أ.د. بدرية عبد الله العوضي
حرصت دولة الكويت في السنوات الأخيرة على تعزيز بنيتها التشريعية فيما يتعلق بتطوير الاستثمارات المحلية والأجنبية، وقد شمل ذلك إصدار قانون بإنشاء هيئة تشجيع الاستثمار المباشر رقم 116 لسنة 2013، ثم القرار رقم 502 لسنة 2014 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون، ثم القرارات المتتالية التي أصدرتها الهيئة نفسها بشأن السجل الاستثماري (2014)، وأسس وقواعد الترخيص لأفرع ومكاتب تمثيل الشركات الأجنبية بدولة الكويت (2014)، وقائمة الرسوم المقررة مقابل الخدمات التي تقدمها …
البنية التشريعية والقانونية لتطوير الاستثمار في دولة الكويت
حرصت دولة الكويت في السنوات الأخيرة على تعزيز بنيتها التشريعية فيما يتعلق بتطوير الاستثمارات المحلية والأجنبية، وقد شمل ذلك إصدار قانون بإنشاء هيئة تشجيع الاستثمار المباشر رقم 116 لسنة 2013، ثم القرار رقم 502 لسنة 2014 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون، ثم القرارات المتتالية التي أصدرتها الهيئة نفسها بشأن السجل الاستثماري (2014)، وأسس وقواعد الترخيص لأفرع ومكاتب تمثيل الشركات الأجنبية بدولة الكويت (2014)، وقائمة الرسوم المقررة مقابل الخدمات التي تقدمها هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (2014)، ثم قرار مجلس الوزراء بشأن تحديد قائمة الاستثمارات المباشرة التي لا تخضع لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2013 في شأن تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت (2015)، وتلا ذلك قرار استحداث النافذة الواحدة واختصاصاتها التفصيلية (2016)، وتنظيم عمل تأسيس شركات الأشخاص في إدارة النافذة الواحدة، بالإضافة إلى إنشاء نظام قيد الشركات والمكاتب الاستشارية لتقديم الطلبات نيابة عن المستثمرين (2017)، وهو إجراء لتشجيع واستقطاب المستثمرين الأجانب.
وفي ضوء التقييم المستمر، صدر قرار جديد بشأن آلية تقييم طلبات الترخيص الاستثماري ومنح المزايا، إلى جانب قرار بشأن أسس واشتراطات وضوابط الترخيص لمكاتب التمثيل للشركات الأجنبية (2019)، ثم قرار بتخفيض رسوم خدمات الهيئة حتى ديسمبر 2020 بسبب جائحة كورونا، وآخر يتعلق بالمزايا والإعفاءات للكيانات الاستثمارية لدى هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في ظل الجائحة (2020). وقد أفادت إحصائيات نشرتها الصحف المحلية خلال شهر فبراير 2020 أنّ الاستثمارات الأجنبية في البلاد بلغت 3.4 مليار دينار خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2018، في حين تجاوزت الاستثمارات الكويتية في الخارج في الفترة نفسها 19.5 مليار دينار، وهو ما أشار إلى وجود خلل في التوازن الاستثماري يستدعي التدخل العاجل من مختلف الجهات المعنية لتوطين الاستثمارات المحلية، بما يعنيه ذلك من تحفيز المستثمرين المحليين على توجيه استثماراتهم إلى الداخل، وإعادة تقييم جدوى استثمارات هيئة الاستثمار (الصندوق السيادي الكويتي) في الداخل والخارج، بما يعزز الاستثمارات الداخلية، ويعدّل بوصلتها نحو تعزيز الإنتاج وتنويع الإيرادات وإيجاد نمو اقتصادي في مختلف المجالات.
وكانت البنية التشريعية الاستثمارية في دولة الكويت قد تعززت في عام 2010 بصدور قانون بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية، الذي ساعد في تحقيق نقلة نوعية في أداء سوق الكويت للأوراق المالية، وتعزيز نظم إدارة الشركات من خلال الحوكمة والنزاهة والشفافية. وقد تم تعديل بعض أحكام هذا القانون في المرة الأولى بموجب القانون رقم 108 لسنة 2014، وفي المرة الثانية بموجب القانون رقم 22 لسنة 2015، وذلك بغية سد الثغرات وتفادي النقائص التي كشفها تطبيق القانون.
وإلى جانب هذه التشريعات والقرارات التي تتعلق بالمجال الاستثماري مباشرة، فقد صدرت خلال السنوات الأخيرة تعديلات تشريعية أخرى ذات علاقة غير مباشرة بتهيئة البيئة الاستثمارية وتطويرها، شملت تعديل قانون الشركات بموجب القانون رقم 1 لسنة 2016، الذي يستهدف تفعيل تنظيم تأسيس الشركات وإدارتها، كما شملت تعديل قانون هيئة مكافحة الفساد بموجب القانون رقم 2 لسنة 2016، بما يعزز النزاهة والشفافية في أداء الإدارات الحكومية والهيئات العامة والجهات الملحقة، وهو ما ينعكس إيجاباً على البيئة الاستثمارية، ويشجع الاستثمار الأجنبي علاوة على المحلي. كما تعززت البنية التشريعية الكويتية السنة الماضية بصدور القانون رقم 12 لسنة 2020 في شأن حق الاطلاع على المعلومات، والذي دخل حيز التطبيق، وهو يتيح للمواطنين الحق في الاطلاع على المعلومات والقرارات والوثائق التي تمسّ حقوقهم، ويهدف بحسب المسؤولين إلى إرساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات الإدارية والاقتصادية، ويشمل ذلك الجهات الحكومية بما فيها الهيئة العامة للاستثمار، وهيئة الاستثمار المباشر وغيرهما، كما يشمل الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وغيرها.
إنّ مما لا شك فيه أن هذه المبادرات التشريعية والمشروعات والقرارات التنفيذية التي تستهدف تجديد البنية التشريعية والقانونية خطوة إيجابية، تستحق الإشادة والتقدير، ويأمل الجميع بأن تساعد في تطوير البيئة الاستثمارية وجعلها مشجعة ومحفزة للاستثمارات المحلية والأجنبية. ومن المؤكد أنّ ذلك أمراً ممكن التحقق، إذا ما تم تطبيق هذه التشريعات والقوانين واللوائح والنظم من قبل إدارات كفؤة، ذات برامج وخطط محددة وواضحة، وفي ظل الشفافية والنزاهة والمسؤولية، وبتعاون جميع الأطراف.
المحتوى
أبحاث و دراسات باللغة العربية
تنظيم العقد الإلكتروني في قانون المعاملات الإلكترونية الكويتي رقم 20 لسنة 2014
د. اليمامة خضير الحربي
أستاذ القانون الخاص المساعد
كلية القانون الكويتية العالمية
دور أحكام قضاء التمييز في ضبط عقود التمويل والاستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية
د. داود سلمان بن عيسى
أستاذ الفقه المقارن والدراسات الإسلامية المساعد
كلية القانون الكويتية العالمية
توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مكافحة جرائم الفساد بين الممكن والمأمول: دراسة وصفية في حقل القانون الجزائي
د. معاذ سليمان الملا
أستاذ القانون الجنائي المساعد
كلية القانون الكويتية العالمية
القانون الواجب التطبيق على عقود الاستثمار الأجنبي: دراسة مقارنة
أ. د. أمين دواس
أستاذ القانون المدني
كلية القانون الكويتية العالمية
فاعلية المناطق الاقتصادية الخاصة بين انضباط التنظيم القانوني ومرونة نظام التقاضي: دراسة مقارنة
د. بلال عقل الصنديد
أستاذ القانون العام المشارك
كلية القانون الكويتية العالمية
د. محمود محمود المغربي
أستاذ القانون الخاص المساعد
كلية القانون الكويتية العالمية
الدور الوقائي لهيئات مكافحة الفساد في مجال الاستثمار: دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي والاتفاقيات الدولية
أ. د. ليث كمال نصراوين
أستاذ القانون الدستوري
كلية الحقوق - الجامعة الأردنية
تقدير مفهوم الاستثمار في اجتهاد تحكيم المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار
د. طيب قبايلي
نائب العميد وأستاذ القانون الخاص – قسم (أ)
كلية الحقوق والعلوم السياسية
جامعة عبد الرحمن ميرة - بجاية - الجزائر
شرط الثبات التشريعي والقانون الأفضل للمستثمر ودورهما في جذب الاستثمارات الأجنبية: دراسة تحليلية مقارنة
د. إسماعيل نامق
أستاذ القانون المدني المشارك
كلية القانون - جامعة السليمانية - العراق
الإشكاليات القانونية لإبرام الوكيل الذكي للعقود التجارية الذكية في ظل عصر (البلوك تشين)- دولتا الكويت والإمارات نموذجاً دراسة تحليلية مقارنة
د. أحمد مصطفى الدبوسي
أستاذ القانون التجاري والبحري المساعد
كلية القانون - الجامعة الأمريكية في الإمارات - دبي - الإمارات العربية المتحدة
أبحاث و دراسات باللغة الأنجليزية
التقييم القانوني للقواعد الكويتية للاستثمار الأجنبي المباشر في ضوء قواعد منظمة التجارة العالمية
د. محمد سالم الحيحي
أستاذ القانون التجاري المساعد
كلية القانون الكويتية العالمية
حكم التحكيم وفقاً لنظام (البلوك تشين) في ظل اتفاقية نيويورك لسنة 1958: الحاجة إلى تفسير جديد من أجل تحفيز استثمارات (البلوك تشين)
أ. د. لافي درادكه
أستاذ القانون التجاري - وعميد سابق، كلية القانون
ومدير الشؤون القانونية - جامعة اليرموك - الأردن
فضيحة اختبار (فولكس فاجن) والجرائم ذات الصلة
أ. د. جون مينان
أستاذ قانون متقاعد - كلية القانون
جامعة سان دييغو - الولايات المتحدة الأمريكية
الحوافز الضريبية والجاذبية الإقليمية للاستثمار
د. مسعود سعودي
أستاذ القانون العام المشارك
مركز الدراسات والبحوث المالية والضريبية - كلية الحقوق - جامعة جان مولان ليون 3 - فرنسا
الاستثمار في الخارج من وجهة نظر القانون والسياسات المقارنة: دراسة نهج نيوزيلندا لحماية الأراضي الحيوية ومصالح الأجيال القادمة بالمقارنة مع دولتي كندا والكويت
د. مايرا ويليامسون
محاضر أول في القانون - كلية القانون
جامعة وايكاتو - نيوزيلندا
توحيد معايير التمويل الإسلامي المسؤول: مراجعة الصكوك الخضراء والصكوك الاجتماعية وصكوك الاستدامة
د. إيدانا ريتشاردسون
أستاذ مساعد
كلية القانون - جامعة ماينوث - أيرلندا