السنة السابعة – العدد 1 | جمادى الآخرة / رجب 1440 |
ISSN 24102237 | مارس 2019 |
كلمة العدد
ضمان الجودة وحماية التعليم
أ.د. بدرية عبد الله العوضي
تشهد المجتمعات العالمية في العقود والسنوات الأخيرة اتجاهاً متنامياً لتعزيز جودة التعليم، باعتبارها شرطاً لازماً لاصلاحه أولاً، وضمان كفاءته ثانياً، وتفعيل دوره في جهود تحقيق التنمية المستدامة والنهضة والمساهمة في تقدم الحضارة بمعناها العام ثالثاً، وهو ما نجحت فيه تلك المجتمعات كما تشير إلى ذلك المؤشرات والتقارير الدولية والمحلية.
وغير بعيد عما تعنيه في المجالات الإدارية والاقتصادية والإنتاجية، فإن الجودة في التعليم العام والقانوني تشمل مجموعة النظم والمعايير والإجراءات والمواصفات والخصائص المعتمدة في الأعمال والأنشطة والمناهج العلمية والأكاديمية والبنية التحتية والبيئة والموارد الإدارية والبشرية بالنسبة لمختلف مراحل ومستويات العملية التعليمية، بما ينعكس تميزاً وكفاءة في خريجيها والأعمال التي يقومون بها، بالإضافة إلى الخبرات والاستشارات …
الاستقرار القانوني ومشكلات إعداد وصياغة التشريعات والقوانين
تشهد المجتمعات العالمية في العقود والسنوات الأخيرة اتجاهاً متنامياً لتعزيز جودة التعليم، باعتبارها شرطاً لازماً لاصلاحه أولاً، وضمان كفاءته ثانياً، وتفعيل دوره في جهود تحقيق التنمية المستدامة والنهضة والمساهمة في تقدم الحضارة بمعناها العام ثالثاً، وهو ما نجحت فيه تلك المجتمعات كما تشير إلى ذلك المؤشرات والتقارير الدولية والمحلية.
وغير بعيد عما تعنيه في المجالات الإدارية والاقتصادية والإنتاجية، فإن الجودة في التعليم العام والقانوني تشمل مجموعة النظم والمعايير والإجراءات والمواصفات والخصائص المعتمدة في الأعمال والأنشطة والمناهج العلمية والأكاديمية والبنية التحتية والبيئة والموارد الإدارية والبشرية بالنسبة لمختلف مراحل ومستويات العملية التعليمية، بما ينعكس تميزاً وكفاءة في خريجيها والأعمال التي يقومون بها، بالإضافة إلى الخبرات والاستشارات والخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية والأكاديمية لجهات ومؤسسات حكومية وخاصة، داخلية وخارجية.
وبالنظر إلى السياسات والخطط الحكومية والاجتماعية، وفي ضوء التنافس والدور المتزايد للقطاع الخاص، فقد أصبحت نظم الجودة في التعليم، كما في غيره من المؤسسات، ليس فقط التزاماً مؤسسياً وقانونياً، بل وأيضاً نهجاً للتميز وتقديم القيمة المضافة.
كما انتشرت نظم الجودة التعليمية ووجدت طريقها إلى المؤسسات التعليمية والجامعية العربية والخليجية عامة، والكويتية على وجه الخصوص، حيث تم إنشاء مجلس الجامعات الخاصة بموجب القانون رقم 34 لسنة 2000، كما تم تأسيس «الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم» في العام 2010. وحصلت مؤسسات جامعية كويتية على شهادات محلية وعالمية، في حين تميزت كلية القانون الكويتية العالمية بحصولها على شهادتي جودة من وكالة ضمان الجودة البريطانية (QAA)، الأولى: شهادة الجودة المؤسسية، والثانية لأربعة من برامجها الأكاديمية (بكالوريوس القانون، ماجستير القانون، دبلوم القانون، والبرنامج التمهيدي للغة الإنجليزية في برنامج الماجستير).
ومما لاشك فيه أن هذا النهج والاتجاه في مجال اعتماد وتعزيز وضمان تطبيق نظم الجودة من شأنه أن يعزز قيمة وقيم التعليم عامة والتعليم القانوني على وجه الخصوص، ويحفظ قيمة الشهادات العلمية والأكاديمية ومكانة الخريجين ويساعدهم في الحصول على الوظائف التي يطمحون إليها. كما أن من شأن هذا النهج أيضاً تعزيز فرص توسيع مجالات البحث العلمي، بما ينعكس إيجاباً على القطاعات الأكاديمية والاجتماعية ذات الصلة.
لكن هذه الجهود المتراكمة والاتجاهات الإيجابية تواجه عدة تحديات يتعلق بعضها بضعف إرادة الإصلاح والتطوير ومحدودية الموارد والإمكانيات المخصصة لذلك، خاصة في مجال التعليم العام، كما يتعلق بعضها الآخر بانتشار النزعة التجارية وضعف المستوى العلمي وضعف الرقابة والمسؤولية، ورغبة البعض في نيل الشهادات دون الحصول على التكوين العلمي الضروري لمواجهة متطلبات وظائف المستقبل، وهو الأمر الذي وجد أسوأ تعبير له في ظاهرة تزوير الشهادات.
إن مسؤولية النهوض بمستوى التعليم وإصلاحه وتعزيز نظم الجودة ومواجهة هذه التحديات مجتمعة تقع على عاتق جميع الأطراف؛ فعلى المجتمع بمؤسساته المختلفة نشر وتعزيز قيم الاجتهاد والتحصيل العلمي ونبذ الغش والتزوير، وعلى الدولة بمؤسساتها المختلفة القيام بواجباتها الدستورية والاجتماعية في رعاية ودعم التعليم وتطويره والنهوض به؛ كما على القائمين على المؤسسات التعليمية على اختلاف مستوياتها ضمان الجودة وحماية التعليم.
المحتوى
أبحاث و دراسات باللغة العربية
أثر مذهب الإمام مالك على القانون الجزائي الكويتي: دراسة تطبيقية
د. ماجد جابر العنزي
أستاذ الفقه المقارن والدراسات الإسلامية المساعد
كلية القانون الكويتية العالمية
حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاع المسلح في سوريا
د. فاطمة الظبيري
عضو هيئة التدريس
قسم القانون الدولي
كلية الحقوق - جامعة الكويت
الجوانب الفنية والإجرائية اللازمة لتفعيل تطبيق قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الكويتي رقم 63 لسنة 2015
د. فيصل فراج المطيري
أستاذ القانون الجنائي المساعد
أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية - الكويت
التحليل الاقتصادي لنظرية العقد من منظور قانوني “الممكن والمستبعد!” دراسة نقدية مقارنة من منظور المدرسة اللاتينية
أ. د. محمد عرفان الخطيب
أستاذ القانون المدني
كلية أحمد بن محمد العسكرية
الدوحة - وكلية الحقوق - جامعة دمشق
إيقاف تنفيذ العقاب: عدالة موقوفة ونظام يتعارض مع أغراض العقوبة وحقوق ضحايا الجريمة مراجعة تقييمية نقدية مقارنة
أ. د. مؤيد القضاة
أستاذ القانون الجنائي
كلية القانون - جامعة اليرموك - الأردن
د. مأمون أبو زيتون
أستاذ القانون الجنائي المشارك
كلية القانون - جامعة الشارقة - الإمارات - وكلية القانون - جامعة اليرموك - الأردن
المحل في عقد الصلح الإداري: دراسة مقارنة
أ.د. مهند مختار نوح
أستاذ القانون العام
كلية القانون - جامعة قطر
القانون الواجب التطبيق على شرط الاحتفاظ بالملكية: دراسة في القانون الدولي الخاص الإماراتي
أ.د. نور الحجايا
أستاذ القانون الدولي الخاص
كلية القانون
جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا - الإمارات العربية المتحدة
القواعد الناظمة لسلطة تقدير الدلائل الكافية لاتخاذ الإجراء الجزائي – الجزء الأول
د. أشرف محمد عبد القادر سمحان
أستاذ القانون الجنائي المساعد
كلية الشريعة والقانون - جامعة الجوف - المملكة العربية السعودية
جريمة الرشوة وفقاً للقوانين السارية في الضفة الغربية – فلسطين
د. مصطفى عبد الباقي
أستاذ القانون الجزائي المساعد
رئيس دائرة القانون
كلية الحقوق والإدارة العامة - جامعة بيرزيت - فلسطين
إشكالية الفوائد على القروض المصرفية في القانون القطري: دراسة تحليلية تطبيقية
د. محمد سالم أبو الفرج
أستاذ القانون التجاري المشارك
كلية القانون - جامعة قطر
د. طارق جمعه السيد راشد
أستاذ القانون المدني المشارك
كلية القانون - جامعة قطر
أثر الحلول الإجرائي في حجية الحكم القضائي دراسة مقارنة
د. ياسر باسم ذنون السبعاوي
أستاذ قانون الإثبات والإجراءات المدنية المشارك
كلية القانون - فرع كلباء - جامعة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة
السياسة الجنائية في مواجهة الجرائم الماسة بالأماكن الأثرية
د. مصطفى إبراهيم العربي خالد
أستاذ القانون الجنائي المشارك
كلية القانون - جامعة المِرِّقِب - الخُمس - ليبيا
مدى ملاءمة قواعد الإسناد التقليدية لحكم عقود إيجار السفن
د. عبد السلام علي الفضل
أستاذ مساعد - كلية القانون
جامعة اليرموك - المملكة الأردنية الهاشمية
د. سليم سمير خصاونة
أستاذ مساعد - كلية القانون
جامعة اليرموك - المملكة الأردنية الهاشمية
أبحاث و دراسات باللغة الإنجليزية
العدالة التصالحية: هل حان الوقت لتأسيس مضمارها الواسع في نطاق العدالة الجنائية
د. أحمد هياجنه
أستاذ القانون الجنائي المشارك
كلية الحقوق - الجامعة الأردنية - وكلية القانون - جامعة الشارقة - الإمارات
أ.د. مؤيد القضاة
أستاذ القانون الجنائي
كلية القانون - جامعة اليرموك - الأردن
تحليل استكشافي لقانون التحكيم في البحرين: خطوة هامة نحو الليبرالية
د. قيس المعايطة
استاذ القانون التجاري المساعد
كلية الحقوق – الجامعة التطبيقية - البحرين
نشوء الركن المعنوي للجريمة في النظام الأنجلوسكسوني والنظام اللاتيني
د. خالد صالح الشمري
أستاذ القانون الجنائي المساعد
كلية القانون - جامعة قطر