كلمة العدد
قانون حق الاطلاع على المعلومات في الكويت
أ.د. بدرية عبد الله العوضي
نشرت مجلة الكويت اليوم مطلع شهر سبتمبر الجاري نص القانون رقم 12 لسنة 2020 بشأن قانون حق الاطلاع على المعلومات بعد أن أقرَّه مجلس الأمة بأغلبية 44 نائباً، ووقَّع عليه نائب أمير الكويت خلال شهر أغسطس الماضي، وهو قانون يتكون من 17 مادة، وقد كان إقراره محل مطالبات شعبية منذ أكثر من عقد من الزمن، باعتباره ركناً أساسيا للديمقراطية التي تكون فيها السيادة للشعب، وعنصراً لا غنى عنه في بناء منظومة دولة الحق والقانون، وما تقتضيه من ضرورة إشاعة واعتماد قيم النزاهة والشفافية من خلال قوانين وإجراءات ملزمة،
قانون حق الاطلاع على المعلومات في الكويت
نشرت مجلة الكويت اليوم مطلع شهر سبتمبر الجاري نص القانون رقم 12 لسنة 2020 بشأن قانون حق الاطلاع على المعلومات بعد أن أقرَّه مجلس الأمة بأغلبية 44 نائباً، ووقَّع عليه نائب أمير الكويت خلال شهر أغسطس الماضي، وهو قانون يتكون من 17 مادة، وقد كان إقراره محل مطالبات شعبية منذ أكثر من عقد من الزمن، باعتباره ركناً أساسيا للديمقراطية التي تكون فيها السيادة للشعب، وعنصراً لا غنى عنه في بناء منظومة دولة الحق والقانون، وما تقتضيه من ضرورة إشاعة واعتماد قيم النزاهة والشفافية من خلال قوانين وإجراءات ملزمة، خاصة بعد موافقة دولة الكويت بموجب القانون رقم 47 لسنة 2006 على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي دعت في المادة (10) الدول الأطراف إلى كفالة حق الوصول إلى المعلومات ونشرها.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الحق يجد أساسه بالدستور الكويتي في عدد من المواد، من بينها المادة (17) التي أوجبت على كل مواطن حماية الأموال العامة، وهو أمر غير ممكن من دون الحصول على المعلومات المتعلقة بذلك، وكذلك المادة (26)/الفقرة الأولى، التي نصت على أن الوظائف العامة خدمة وطنية تستهدف المصلحة العامة، مما يسمح برقابة هذه الخدمة والاطلاع على ما فيها ومدى تحقيقها للصالح العام.
وفي ضوء ذلك، فإن القانون رقم 12 لسنة 2020 بشأن حق الاطلاع على المعلومات يعد تطوراً إيجابياً في الكويت لأنه يقدم إطاراً قانونياً لكيفية ممارسة المواطنين لحقهم في الوصول إلى المعلومات التي تتعلق بهم، رغم أنه جاء متأخراً بلا شك. وقد أكدت المادة (2) منه على أصالة هذا الحق للمواطن، عندما نصت على أنه: ايحق لكل شخص الاطلاع على المعلومات التي في حوزة الجهات والحصول عليهاب، ثم بيَّنت نطاق ممارسته وقيَّدته: ابما لا يتعارض مع هذا القانون والتشريعات النافذةب، وهو ما يحيل إلى مجموعة من القوانين مثل قانون المطبوعات والنشر، وقانون الإعلام الإلكتروني وقانون الجرائم الإلكترونية، وقانون الجزاء وغيره. ثم أضافت المادة (2) بأنه: ايحق له الاطلاع على القرارات الإدارية التي تمس حقوقه ومعرفة المعلومات التي يحتويها كل مستند يتعلق بهب.
وتشمل هذه الجهات بحسب المادة (1): االوزارات والهيئات والمؤسسات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، والشركات الكويتية التي تساهم فيها الدولة أو إحدى الجهات المذكورة بنسبة تزيد على %50 من رأس مالها، والشركات والمؤسسات الخاصة التي تحتفظ بمعلومات أو مستندات نيابة عن هذه الجهات…ب. ولا شك بأن هذا التحديد يغطي كل المؤسسات والأجهزة العاملة في الدولة بما يسمح بالنفاذ والوصول إلى المعلومات الحيوية ذات الأهمية والحيوية بالنسبة لحياة المواطنين ولطريقة تسيير وتدبير شؤون الدولة.
وقد أوجبت المادة (3) من القانون على: اهذه الجهات تسهيل الحصول على المعلومات للأشخاص، وضمان كشفها في التوقيت وبالكيفية المنصوص عليها في هذا القانونب. كما أوجبت عليها في الفقرة الثانية من المادة نفسها أن: اتعين موظفاً مختصاً أو أكثر للنظر في طلبات الحصول على المعلومات التي تكون لديه الخبرة والدراية الكافية في أعمالها، ومنحه الصلاحيات اللازمة للبحث والوصول إلى المعلومة المطلوبة وتقديمها لمن يطلبهاب.
ولتأمين هذه المعلومات، فقد نصت المادة (4) من القانون على أنه: ايجب على كل جهة تنظيم وتصنيف وفهرسة المعلومات والوثائق التي تتوافر لديها حسب الأصول المهنية والفنية المرعية، وتصنيف ما يجب اعتباره منها سرياً ومحمياً طبقاً للقانون وذلك خلال سنتين من تاريخ العمل بهذا القانونب. كما ألزمت المادة (5): االجهات بأن تنشر على موقعها الإلكتروني خلال ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون دليلاً يحتوي على قوائم المعلومات المتاح الكشف عنها….ب.
ونظم القانون في مواده اللاحقة إجراءات استلام طلب الحصول على المعلومات وطريقة ومدة الرد عليه، وإجراءات التظلم في حالة الرفض، الذي يجب أن يكون مسبباً، مما يتيح المجال للجوء إلى القضاء الإداري للطعن على ذلك. كما تطرق في المادة (12) – التي جاءت عامة واستخدمت مصطلحات فضفاضة – للمعلومات التي يحظر الكشف عنها، مشيراً إلى عشر حالات من بينها االأمن الوطني أو الأمن العام أو القدرات الدفاعية…والتأثير على سير العدالة… وعلى الاقتصاد وعلى الصحة والبيئة….ب.
ومما لا شك فيه أن هذه المادة بالإضافة إلى ما ورد في الفقرة الثانية تضيّق كثيراً من نطاق هذا الحق، وتكاد تفرغ القانون من محتواه، باعتباره تشريعاً لتوسيع الرقابة الشعبية على أداء الإدارة العامة بمختلف أقسامها بما يخدم ويحقق المصلحة العامة، ويسهم في مكافحة الفساد، الأمر الذي يستدعي من المشرعين ضرورة إدخال تعديلات تصحح ما ورد في القانون من قصور وتضييق واختلالات.
المحتوى
أبحاث و دراسات باللغة العربية
أعمدة الحكمة الأربعة: منهج بيداغوجي مقترح لتدريس القانون في كليات الحقوق العربية – الفلسفة والتطبيق – دراسة حالة لتجربة أستاذة في جامعة الكويت
د. مشاعل عبد العزيز اسحق الهاجري
كلية الحقوق - جامعة الكويت
حماية أقلية المساهمين في حال الاستحواذ على الشركة: دراسة في القانون الكويتي
د. عايض راشد المري
أستاذ القانون التجاري المشارك
كلية الدراسات التجارية - الكويت
دراسة للجرائم الانتخابية الماسة بنزاهة وشفافية العملية الانتخابية ونتائج اعتبارها من جرائم الفساد
د. إيمان خالد القطان
أستاذ القانون الجزائي المساعد
كلية الحقوق - جامعة الكويت
استقلال هيئة أسواق المال في ضوء أحكام الدستور الكويتي والنصوص القانونية ذات الصلة (الجزء الأول)
د. بلال عقل الصنديد
أستاذ القانون العام المشارك
كلية القانون الكويتية العالمية
ومستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الكويتي
الاستشراف المستقبلي لمبدأ وحدة المسؤولية المدنية في التشريع المدني الفرنسي الحديث قراءة في فلسفة مشروع قانون إصلاح نظرية المسؤولية (PLRRC Urvoas 2017): دراسة تحليلية معمقة
أ. د. محمد عرفان الخطيب
أستاذ القانون المدني
قسم القانون - كلية أحمد بن محمد العسكرية - الدوحة - قطر
ضمان المقاول والمهندس في مقاولات المباني والإنشاءات بعد إتمام البناء أو الإنشاء في التشريع البحريني والمقارن
أ. د. محمد يوسف الزعبي
أستاذ القانون المدني
كلية الحقوق - جامعة البحرين
التزامات موفر الخدمة في نظام التجارة الإلكترونية السعودي
د. وحي فاروق لقمان
أستاذة القانون التجاري المشارك
جامعة جدة المملكة العربية السعودية
ماهية التأخير في عقد النقل الجوي وفقًا لوثيقة عقد النقل الصادرة عن شركات النقل الجوي الإماراتية
د. محمود فياض
أستاذ القانون المدني المشارك
كلية القانون - جامعة الشارقة - الإمارات
اختلاف ماهية الفضالة في الأنظمة القانونية وأثر ذلك على نطاق وطبيعة دعوى الفضالة: دراسة تحليلية في القانون المدني القطري والفرنسي مقارنة بالفقه الإسلامي
د. محمد عمار تركمانية غزال
أستاذ القانون المدني المشارك
كلية القانون - جامعة قطر
التطورات الحديثة لدعوى الإلغاء أمام ديوان المظالم السعودي: دراسة تحليلية نقدية
د. حسان بن مختار المؤنس
أستاذ القانون العام المساعد
كلية الحقوق - جامعة الملك فيصل الأحساء - المملكة العربية السعودية
المركبات ذاتية القيادة: قضايا التنظيم والمسؤولية المدنية بالتركيز على بعض القوانين الرائدة
د. حافظ جعفر إبراهيم
أستاذ القانون الخاص المساعد
كلية الحقوق - جامعة السلطان قابوس - عمان
ملاحظات حول محكمة الجنايات في ظل القانون رقم 17/07 الصادر في 27/3/2017 المعدل والمتمم لقانون الإجراءات الجزائية الجزائري وفي القوانين المقارنة
د. مليكة درياد
أستاذة محاضرة (أ)
كلية الحقوق - جامعة الجزائر - الجزائر
عقارات الغائبين الفلسطينيين في ظل قانون أملاك الغائبين الإسرائيلي لسنة 1950 وتعديلاته
د. حسين عاهد عيسه
محام وأستاذ القانون المدني المساعد
كلية الحقوق والإدارة العامة - جامعة بيرزيت - فلسطين
اختصاص المحكمة الاتحادية العليا في العراق بتفسير الدستور
د. محمد عبد الكاظم عوفي
عضو هيئة التدريس - القانون الدستوري
كلية القانون - جامعة بغداد - العراق
أبحاث و دراسات باللغة الأنجليزية
الطعن في تنفيذ قرارات المحكم في حالات الطوارئ
د. رافائيل دين براون
أستاذ مساعد
كلية القانون - جامعة قطر